ما هي القنبلة القذرة ؟ .. «سلاح ذو حدين» أحدهما روسي والآخر أوكراني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

القنبلة القذرة، ورقة جديدة تظهر في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث اتهمت موسكو كييف بالضلوع في تصنيعها كسلاح ردع نووي يكبح جماح الدب الروسي، الذي يتوغل بقوة في شرق أوكرانيا.

وحال صدق الاتهامات الروسية، واستخدمت أوكرانيا القنبلة القذرة، فإن هذا يعني حدوث تغيرات كبيرة في مسار الحرب الدائرة بين الدولتين، والتي أرهقت العالم أجمع، لا سيما من الناحية الاقتصادية.

القنبلة القذرة ليست سلاح دمار شامل ولكنها سلاح تخريب شامل يهدف إلى التلويث والإخافة"، حيث إنها قنبلة تقليدية محاطة بمواد مشعة معدة لنشرها على شكل غبار عند وقوع الانفجار.

هكذا تصف اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية السلاح حيث تقول موسكو إن كييف تستعد لاستخدامه، بينما تنفي أوكرانيا هذه الاتهامات وتعتبرها "حجة" روسية لـ"التصعيد"، حيث قال الرئيس الأوكراني إن بوتين يبحث عن مبرر لتصعيد النزاع.

وأضافت أن مصدر الخطر الرئيسي لـ"القنبلة القذرة" الانفجار وليس الإشعاع. وحدهم الأشخاص القريبون جدا من موقع الانفجار سيتعرضون لإشعاع يكفي للتسبب بمرض خطير فوري.

مع ذلك، يمكن أن ينتقل الغبار والدخان المشع إلى مسافة أبعد بحيث يشكلان خطرا على الصحة في حال تنشق الغبار وتناول أطعمة أو مياه ملوثة.

وتعد "القنبلةالقذرة" أقل تعقيدا في تصنيعها، فهي تستخدم متفجرات تقليدية. كما أن الغرض الرئيسي منها تلويث منطقة جغرافية والناس الموجودين فيها عن طريق الإشعاعات المباشرة وابتلاع أو تنشق المواد المشعة.

وقال موقع «bbc  عربي» عن القنبلة الذرية، إنها هي تحتوي على مادة مشعة، مثل اليورانيوم، والتي تتناثر جميع محتوياتها في الهواء عندما تنفجر بشكل تقليدي.

ولا تحتاج القنبلة إلى مواد مشعة عالية النقاء، كما هو مستخدم في القنبلة النووية. إذ بدلا من ذلك، يمكن أن تستخدم المواد المشعة الموجودة في المستشفيات أو محطات الطاقة النووية أو مختبرات الأبحاث.

وهذا يجعلها أرخص بكثير وأسرع في صنعها من الأسلحة النووية. كما يمكن أيضا حملها في الجزء الخلفي من السيارة، على سبيل المثال، ويجب أيضا إخلاء منطقة واسعة حول منطقة الانفجار لإزالة التلوث، أو التخلي عن تلك المنطقة تماما.

اقرأ ايضاً :د. سمير فرج يكتب: موضوع الساعة ... القنبلة القذرة

وقام اتحاد العلماء الأمريكيين بحساب أنه إذا تم تفجير قنبلة تحتوي على 9 جرام من الكوبالت -60 و5 كجم من مادة "تي إن تي" في الطرف الأبعد من مدينة مانهاتن، في نيويورك، فإن المنطقة بأكملها من المدينة ستصبح غير صالحة للسكن لعقود من الزمن.