الموسيقى العربية يواصل فعالياته l بتوقيع الكينج و أصالة و خيرت

 مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

كتب: عمر السيد

تتواصل على مدار الأسبوع الجارى فعاليات وليالي مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية فى دورته الـ31، الذى انطلقت أولى فعالياته الخميس الماضى على خشبة مسرح النافورة بأوبرا القاهرة مع حفل الافتتاح الذى شهد تظاهرة فنية ضخمة بدأت أولى فقراته مع كلمة د. نيفين الكيلانى وزير الثقافة المصرية أكدت خلالها أهمية المهرجان العريق ودوره الفعال فى دعم وترسيخ الهوية الفنية المصرية وقواها الناعمة، أعقبتها كلمة أخرى للفنانة جيهان مرسى استعرضت خلالها فعاليات المهرجان فى دورته الجديدة، مؤكدة أن الموسيقى العربية كان وسيظل صوت مصر والعرب الشادي وملتقى الأصوات الجادة مـن جميـع الأجيال ومن الأقطار العربية كافة دون تمييز، مشددة على أن المهرجان ليـس ليالي غنائية فقط، لكننـا بالتوازي مع جميع الليـالي نـقـدم المؤتمر العلمي الذي يضم علماء وخبراء، الكل جـاء بأبحاثه العلمية لخدمة الموسيقى العربية من خلال توصيات مهمة تعمل على الارتقاء بها.

شهد حفل الافتتاح - الذى حضره نخبة من الشخصيات العامة والفنية أيضًا- العديد من الفقرات الفنية التى كانت من بينها الاحتفال بمئوية الموسيقار الراحل على إسماعيل والتى انطلقت بفيلم تسجيلي عن المبدع الراحل إلى جانب مجموعة من أعماله الخالدة، قدمتها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عاطف، منها موسيقي فيلم خان الخليلي، غرام في الكرنك، الأيدي الناعمة، الأرض، قصر الشوق، أداء كل من محمد حسن، حنان عصام، وليد حيدر ونهي حافظ  وأميرة أحمد وأحمد عفت وغادة آدم، وصاحبها تابلوهات استعراضية لفرقة باليه أوبرا القاهرة من تصميم أرمينيا كامل، هذا بالإضافة لمشاركة فرقة كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة الدكتور محمد عبدالستار وتحت إشراف الفنان عبدالوهاب السيد.

وفى نفس التوقيت وبالتزامن مع بدء انطلاق الفعاليات على خشبة مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، انطلقت الفعاليات على مسرح معهد الموسيقى العربية بحفل خاص ومميز لفرقة الموسيقى العربية للتراث تألق خلاله أعضاء الفريق بأداء وتقديم مجموعة من أشهر أعمال الطرب الأصيل تحت قيادة المايسترو فاروق البابلى ومشاركة كل من المطربين أحمد محسن، أنغام مصطفى، محمد شوقي، أحمد الوزيري، وعد البحري. 

وامتدت عروض الافتتاح إلى مدينة الإسكندرية، حيث شهد مسرح سيد درويش ظهوراً خاصاً ومميزاً للنجم مدحت صالح بين جمهوره السكندرى، خلال الحفل الذى أقيم هناك وضم فاصلين أحيا الفاصل الأول منه عدد من نجوم الأوبرا الشباب منهم كنزي، مصطفى النجدي، رحاب عمر. والفاصل الثانى أحياه مدحت صالح وتألق خلاله بعدد من أشهر أغانيه إلى جانب بعض أعمال الطرب الأصيل التى يعشقها ويحرص على الاستماع إليها منه عشاقه ومحبوه من الجمهور السكندرى.

وعلى خشبة مسرح أوبرا دمنهور أقيم حفل آخر لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار، وضم الحفل فاصلين أحيا الثاني النجم خالد سليم وفرقته، أما الأول فغنت خلاله كل من شروق شريف، محمد متولي، هبة إسماعيل، مصطفى سعد ومحمد الجبالي من “تونس”.

ليالى الطرب

واستمرت الفعاليات على مدار اليوم الثانى من عمر المهرجان مع ثلاث حفلات أخرى حملت شعار “ليالى الطرب”، حيث أقيم الحفل الأول على خشبة مسرح النافورة بالقاهرة وأحياه كل من الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب والتى قدمت عدة فواصل موسيقية منها “دقات قلب” من تأليف أحمد فؤاد حسن، وانطلق بعدها النجم المغربى فؤاد زبادى فى تقديم عدد من أغنيات التراث لمحمد عبد المطلب منها ساكن في حي السيدة، بياع الهوى، إضافة إلى الورد جميل لأم كلثوم، ياعيني على الصبر لوديع الصافى. وفى آخر فقرات الحفل تألقت المطربة مى فاروق بنخبة من أعمال كوكب الشرق أم كلثوم بالإضافة إلى عدد من الأغنيات الطربية منها “بكره ياحبيبي، خايف أقول اللي ف قلبي، كلمني طمني، بتسأل ليه عليا، سلم علي، حبيبتي من ضفايرها” إلى جانب عدد من أعمالها الخاصة منها “آه يا طير، يا شمس، الشتا”. إلى جانب المطربة الشابة سارة سحاب التى تألقت هى الأخرى بتقديم عدد من الأعمال الشهيرة لجارة القمر فيروز كان منها “حبيتك بالصيف، آخر أيام الصيفية، كنا نتلاقي، سهر الليالي، كان الزمان وكان”.

بينما أقيم على مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية” حفل لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار تضمن فاصلين أحيا الأول المطرب التونسي محمد الجبالى ومطربو الأوبرا  مروة حمدي، ياسر سعيد، محمد الخولي وندى غالب، أما الفاصل الثانى فأحياه النجم خالد سليم بعدد من أغنيات الطرب إلى جانب مجموعة من أغنياته الخاصة.

واستمراراً لليالي وأمسيات الطرب التى قدمها المهرجان خلال أسبوعه الأول بهذه الدورة، شهد يوم السبت الماضى أمسية غنائية من نوع خاص اجتمع فيها ثنائى الطرب أمير الغناء العربى هانى شاكر والمطربة نادية مصطفى أقيم الحفل على خشبة مسرح النافورة وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمى، حيث أحيت المطربة نادية مصطفى الفاصل الأول منه بمجموعة من أشهر أغنياتها الطربية. أما الفاصل الثانى من الحفل فكان خلاله الجمهور على موعد خاص مع أمير الغناء العربى هانى شاكر والذى استقبله الحاضرون من عشاق المهرجان بفقرة متصلة من التصفيق والهتاف.

كامل العدد

وتحت شعار “ليلة طرب مصرية لبنانية” شهد اليوم الرابع من فعاليات المهرجان على مسرح النافورة أمسية فنية من نوع خاص، تألق خلالها نجمان من أصوات الساحة المصرية واللبنانية، كانت البداية مع المطربة مروة ناجى التى تألق خلال الحفل بتقديم عدد من الأعمال الطربية للمطربة الراحلة وردة منها “أوقاتي بتحلو، لعبة الأيام، حرمت أحبك، حنين، مالي، على الربابة”.. إلى جانب “على رمش عيونها” وشاركها أداءها الفنان اللبنانى سعد رمضان الذى وجه التحية لمصر وشعبها من خلال أغنيتى “يا حبيبتى يا مصر” و”أحلف بسماها” كما تغنى بـ”البيت اللبنانى، عالعين، عندك بحرية، أمي نامت ع بكير، الحب الأسطورى، شو محسودين وقارئة الفنجان للعندليب الأسمر”.

أما الفاصل الثانى من هذا الحفل فكان مع النجم اللبنانى راغب علامة فى أول مشاركة وظهور له خلال فعاليات مهرجان الموسيقى العربية منذ نشأته، الذى بدأ حفله بتسلم درع تكريمه الخاص من المهرجان، باعتباره أحد الشخصيات المكرمة فى هذه الدورة، وقدم علامة مجموعة من أشهر أعماله التى تفاعل معها الجمهور كان منها الحب الكبير، يا ريت فيا خبيها، نسيني الدنيا، اللي باعنا، تركنى لحالي، سهروني الليل”.

وفى نفس اليوم أيضا أقيم حفلان آخران الأول أقيم على مسرح معهد الموسيقى العربية حفل لفرقة جمعية أصدقاء الموسيقى مقامات التونسية بقيادة الدكتورة عايدة النياطي ضم مجموعة مختارة من أعمال التراث.

والثانى على خشبة مسرح سيد دروش “أوبرا الإسكندرية” وأحياه الفنان المغربى فؤاد زبادي فى ثاني ظهور له بهذه الدورة، وتلاه فاصل للمطربة مي فاروق وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب وسبقهما فاصل للمطربة الشابة مي كمال.

3×1

وفى إطار لليالي الطربية التى قدمها المهرجان بجدول فعالياته، شهد يوم الاثنين الماضى أيضا ثالث الأمسيات الطربية بهذه الدورة والتى حظيت بحضور واهتمام جماهيرى كبير، اجتمع فيها قطبان من أشهر نجوم الغناء الطربى على الساحة المصرية وهم على الحجار ومحمد الحلو. أقيم الحفل على خشبة مسرح النافورة بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف.

على نفس المنوال أيضاً شهد يوم الثلاثاء حفلا لعشاق الطرب تألقت خلاله الفنانة عفاف راضي على خشبة مسرح النافورة بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو حازم القصبجي، حيث قدمت خلاله مجموعة من أشهر أغنياتها الطربية إلى جانب بعد أعمال التراث الموسيقى، وسبقها فى الفاصل الأول من الحفل فقرة غنائية للنجم اللبنانى رامي عياش.

واختتمت فعاليات هذا الأسبوع مع حفل خاص للمطربة اللبنانية كارول سماحة والمطرب محمد محسن أقيم أمس الأربعاء بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي على خشبة مسرح النافورة.

فعاليات مستمرة

هذا وتستمر الفعاليات للأسبوع الثانى من عمر الدورة الحالية للمهرجان مع كوكبة من نجوم الأغنية المصرية والعربية، بداية من اليوم حيث يشهد اليوم الخميس على خشبة مسرح النافورة حفلاً جديداً يضم فاصلين الأول يحييه المطرب رامى إبراهيم من “سوريا” بمشاركة المطربة اللبنانية ديانا حداد، والفاصل الثانى يحييه الفنان عمرو سليم إلى جانب النجم مدحت صالح فى ظهوره الثانى خلال فعاليات هذه الدورة.

كما يلتقي غداً الجمعة جمهور المهرجان مع حفل آخر على نفس المسرح يحيى فاصله الأول الفنان أمجد العطافي والفنانة نادية مصطفى، والفاصل الثانى منه يحييه النجم اللبنانى عاصى الحلانى بمصاحبة فرقة الحفنى بقيادة المايسترو هشام نبوى.

ومن أبرز الحفلات الجماهيرية لهذا الأسبوع يأتى حفل الموسيقار الكبير عمر خيرت والمقرر إقامته يوم السبت المقبل على خشبة مسرح النافورة بمصاحبة أوركسترا القاهرة تحت قيادة المايسترو ناير ناجى.

كما يلتقي كل من المطرب اللبنانى ملحم زين والمطربة المغربية جنات خلال حفلهما الجديد المقرر إقامته الاثنين المقبل بدار الأوبرا المصرية، وصابرين النجيلى وهمام إبراهيم ومحمد الشرنوبي خلال حفل الثلاثاء المقبل تحت قيادة المايسترو محمد الموجى.

أما الأربعاء 2 نوفمبر فيلتقى خلاله جمهور المهرجان مع مفاجأة هذه الدورة خلال حفل الكينج محمد منير، ويليه حفل الختام يوم الخميس 3 نوفمبر، والمقرر له أن يشهد مفاجأة أخرى أيضا بمشاركة المطربة السورية أصالة

أقرأ أيضأ : جمهور الموسيقى العربية يغني مع عاصي الحلاني «عندك بحرية»