دراسة: ابتسامة مزيفة تكفي لتحسين مزاجك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعابير الوجه هي الطريقة الوحيدة التي يتمكن الإنسان من خلالها على نقل مشاعره المختلفة من رضا وسعادة، وصولا إلى المفاجأة والاندهاش، لهذا دائما ما نجد مقولة أن "وجهك يكشفك" حاضرة في كل موقف كونه القادر الوحيد على توصيل المشاعر وكشفها.

لكن هل يمكن أن تؤثر تعابير الوجه على مشاعر الشخص أم أنها تظل وسيلة نقل وتعبير فقط؟ في مفاجأة للكثيرين كشفت دراسة قادها باحثون من جامعة ستانفورد أن تعابير الوجه ليست مجرد موصل جيد للمشاعر ولكنها أيضا تلعب دور في التأثير على مشاعر الفرد، حيث يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتحرك بها وجهنا على ما نشعر به.

وأظهرت الدراسة أن التظاهر بابتسامة مزيفة تكفي لتحسين المزاج وجعل الشخص يشعر بالسعادة ولكن دون أي تأثير على مستويات الغضب أو القلق لديه وذلك فتعبيرات الوجه هي من تقدم إشارات راجعة للدماغ يمكن أن تؤثر على عواطفنا وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي.

وتوصلت الدراسة إلى أن ردود الفعل الحسية من الوجه هي مجرد إشارة تستخدمها أدمغتنا لفهم ما نشعر به وبالتالي فإن ردود الفعل الحسية من الابتسامة هي إشارة تخبرنا أننا نشعر بالرضا والسعادة.

ولكن في الوقت ذاته أكدت الدراسة أن الابتسامة المزيفة والشعور بالسعادة لا يعني أن الوجوه السعيدة تؤثر على القلق وأن تعبيرات الوجه السعيدة لا تقلل من مشاعر الغضب أو القلق لدى الفرد.

اقرأ أيضا | بين الشعور بعدم الأمان والتوتر.. اكتشف ما تقوله أسنانك عنك