قدم كالجليد.. مشكلة الشتاء الشائعة إشارة لامراض الدورة الدموية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية


رغم أنه شعور معتاد عليه في فصل الشتاء إلا أنه يسبب الكثير من القلق للشخص خاصة في المساء حينما تزداد الأمور سوءا فتسيطر برودة الشتاء على قدمك بشكل استثنائي وكأنها جزء من الجليد رغم أن درجة حرارة الجسم بالكامل تبدو طبيعية إلى حد ما لتبدء في التفكير عن طرق تتمكن من خلالها تدفئة قدمك لتحقيق الدفء الكامل في أيام الشتاء القارس.


وإنما عليك التوقف أمام هذه الشكوى الشائعة والتي في الغالب لا تعبر بالضرورة عن أي مشكلة خطيرة فهي طبيعة وتفاعلات الجسم حينما يشعر بالبرد حيث يتفاعل الجهاز العصبي عن طريق تقييد الدورة الدموية للأطراف ما يحافظ على تدفق المزيد من الدم في منتصف الجسم وبالتالي يتم فقدان قدر أقل من الحرارة وتشعر الأطراف بشكل نسبي بالبرودة ما يمكن السيطرة عليها بأحد هذه الحلول إما ارتداء جوارب أو استخدام الكمادات الحرارية.


ولكن في أحيان أخرى قد تكون هذه الشكوى علامة على وجود مشاكل في الدورة الدموية وإشارة إلى الإصابة بإحدى الأمراض المرتبطة بالاوعية الدموية مثل أمراض الأوعية الدموية الطرفية والتي تحدث نتيجة تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين والقدمين وفقا لموقع ديلي ميل.
وعادة ما يتسبب هذا المرض في ظهور القدمين شاحبة للغاية مع الشعور بالبرودة كما يمكن أن تكون علامة أخرى على الإصابة بآلام عضلة ربلة الساق أثناء المشي والمرتبطة عادة بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.


واخيرا قد تكون القدم الباردة إشارة إلى مشكلة أخرى شائعة هي "رينود" وهي حالة تصيب الأوعية الدموية الدقيقة في أصابع اليدين والقدمين للإفراط في التفاعل والانقباض ما يمكن أن يؤدي إلى معاناة المصابين بها من تحول أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأبيض والأزرق أحيانا مع البرودة.

وفي بعض الأحيان قد تتسبب بعض الأمراض في الشعور ببرودة القدم مثل مرض السكري الذي يسبب تلف الأعصاب حول الجسم كله وخاصة في الأطراف ما يمكن أن ينتج عنه في الشعور بالبرودة الشديدة أو الشعور بآلام حارقة في القدمين وايضا مرض خمول الغدة الدرقية قد يتسبب في إصابة الأشخاص بالبرودة الشديدة بسبب بطأ عملية التمثيل الغذائي والتي تؤثر على الطريقة التي يولد بها الجسم الحرارة.

اقرا ايضا صيف ولا شتا؟.. إجابات طريفة من الشباب لـ«بوابة أخبار اليوم»| فيديو