محافظ القاهرة: نبدأ رحلة تغير ثقافي تدريجيا.. ونسعى لمواكبة تطورات العصر

مشروع «كايرو بايك».. شبكة مواصلات صديقة للبيئة

مسارات خاصة لسير الدراجات
مسارات خاصة لسير الدراجات

تقرير : محمد فتحى

لسنوات طويلة طالب المصريون خاصة الشباب منهم بإنشاء شبكة مسارات للدراجات داخل القاهرة، وذلك لتسهيل تنقل قائدى الدراجات فى أمان والحفاظ عليهم من المخاطر التى قد يواجهونها من سائقى السيارات، ونجحت محافظة القاهرة فى افتتاح المرحلة الأولى من أول منظومة عامة لمشاركة الدراجات فى مصر، وهو مشروع «كايرو بايك» الذى يضم ٢٦ محطة بأهم نقاط منطقة وسط البلد والمناطق المجاورة لها بالقرب من محطات المترو والأتوبيس والجراجات العامة الكبرى لتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة ، حيث تضم المرحلة الأولى ٢٥٠ دراجة سيتم استكمالها فى المرحلة الثانية التى سيتم انشاؤها لتصل إلى ٥٠٠ دراجة ، كما سيتم استكمال المحطات فى المرحلة الثانية لتصل إلى ٤٥ محطة.

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مشروع كايرو بايك الذى دشن د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المرحلة الأولى منه هو أول منظومة عامة لمشاركة الدراجات فى مصر مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة تسعى جاهدة لمواكبة تطورات العصر وتقديم كل ما هو من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات الصديقة للبيئة.


وأضاف اللواء خالد عبد العال أن إعلان محافظة القاهرة بالتعاون مع شركاء التنمية عن تدشين منظومة «كايرو بايك» يأتى لتكون إضافة للتطور السريع فى التنوع فى وسائل التـنـقـل الصحى والصديق للبيئة.


وأوضح محافظ القاهرة أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات (Bike-sharing) التى تستهدف الشباب وجميع فئات المجتمع هى أن تكون المدينة بها شبكة كبيرة من نقاط تتوافر بها دراجات للاستخدام العام.

وتدار تلك المنظومة بتطبيق على الموبايل أو بوسائل دفع أخرى مثل البطاقات المدفوعة مقدمًا لتتناسب مع جميع الفئات وبأسعار منخفضة، مشيرًا إلى أن هذا ما تم توفيره فى وسط البلد فى المرحلة الأولى وسوف يتم التوسع فيها تدريجياً فيما بعد حيث يتم توريد وتشغيل المنظومة من خلال تحالف من شركة مصرية رائدة هى شركة راسكوم الهندسية للبنية التحتية وشركة دنماركية لها سابق خبرة فى أكثر من 70 مدينة حول العالم تضم شبكة من أكثر من 16000 دراجة. 


وأضاف محافظ القاهرة أنه فى الأعوام الماضية تم التخطيط وإعداد الدراسات اللازمة، والتشاور المجتمعي، وحملات التوعية، ومراحل التشغيل التجريبى لتفهم الاحتياجات الخاصة بمختلف الفئات المجتمعية.

ووصولاً للانتهاء من تجهيز محطات ودراجات المرحلة الأولى وأنظمة الدفع، وتم كذلك إعداد أول مرحلة من مسارات الدراجات فى وسط البلد بطول ٢ كم لتمثل خطوة أولى فى رحلة تغير ثقافى تدريجى ورحلة تعلم داعيًا الجميع للمشاركة فيها.


وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن تعريفة استخدام كايرو بايك للمواطن ١جنيه/ساعة وبحد أقصى 8 جنيهات/ يوم ، ولطلاب الثانوى والجامعة ٧٠ قرشًا/ساعة وبحد أقصى 8 جنيهات/ يوم والاشتراك السنوى للمواطن ٦٠٠ جنيه/ سنة، فى حين يصل الاشتراك السنوى لطلاب الثانوى والجامعة إلى ٤٠٠ جنيه/ سنة.

اقرأ أيضا | «يا فرحة ما تمت».. سوء الاستخدام يفسد ممرات «كايرو بايك» بوسط البلد |صور