لن يتكرر قبل 111 عامًا.. سر «سبت الأربعات» في التاريخ الهجري

التقويم الهجري
التقويم الهجري

يوم مميز في التاريخ الهجري، يشهده العالم غدًا، عندما يتصادف اليوم الرابع من الشهر الرابع «ربيع الثاني» من السنة الهجرية 1444، ليكون تاريخ الغد كالتالي: 4/4/ 1444، أي به خمس أربعات، ولا يحتوي التاريخ على هذا العدد من نفس الرقم إلا كل 111 سنة هجرية.

فقد سبق وتكرر الأمر ذاته مع الرقم «3»، في الثالث من شهر ربيع الأول من عام 1333 هجرية، ولن يتكرر مجددًا قبل مرور نفس المدة، أي في الخامس من جُمادي الأول من العام 1555 هجرية.

ظاهرة نادرة الحدوث في التقويم الهجري

 

وفى ظاهرة نادرة الحدوث، فقد تزامن الشهر الميلادي (مايو) من العام الجاري 2022 ، وصادف مرور ثلاثة شهور من التقويم الهجري، وهم رمضان، وشوال، و ذو القعدة).

وقد وافق مطلع شهر مايو ( 1 مايو) يوم 30 رمضان، وفي الثاني  من نفس الشهر (2 مايو) كان أول شهر شوال، بينما سيوافق يوم الثلاثاء 31 مايو القادم، أول شهر ذو القعدة.
والتقويم الهجري المجدول هو تقويم يعتمد علی محاسبة عددية (مجدول) يستخدمه المؤرخون لتسهيل حسابه، فالشهور في هذا التقويم توالي من 30 يوم في الأشهرالفردية مثل محرم و29 يوم في الأشهر الزوجية مثل صفر. وشهر الآخر (ذو الحجة) في السنوات الكبيسة يكون 30 يومًا، وتكون 11 سنة كبیسة في كل من 30 سنة.


متى بداية التقويم الهجري

 

 كان المسلمون يعتمدون على التقويم الميلادي، حتى خلافة سيدنا عمر بن الخطاب، والذي بعث إلى حاكم البصرة أبو موسى الأشعري يحثه على ضرورة البحث على طريقة جديدة لاحستاب الزمان.


واتفق مع الصحابة على اعتبار الهجرة النبوية هي بداية التقويم، واعتماد الأيام والتواريخ على أساسها، حيث كانت تقاس قبل الاعتماد بـ«قبل الهجرة»عليها تُحسب الأيام والسنين، وأما الأحداث التي سبقت الهجرة فكانت تقاس بقبل الهجرة.

اقرأ أيضًا| رأس السنة الهجرية 2018| تعرف على بداية عمل المسلمين بها


وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم في شهر صفر، ووصل إلى المدينة المنورة في ربيع الأول، إلا أن الصحابة اتفقوا على اعتبار شهر محرّم هو الشهر الأول في السنة استمراراً لما كانت عليه العرب قبل الهجرة.

قيام الدولة الإسلامية

 

ومن هنا اعتُمد التقويم الهجري للمسلمين اعتماداً على هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم، كونه الوقت الذي قامت فيه الدولة الإسلامية الفعلية، بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، فى ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجرى.