6 إجراءات مصرية للحد من إستهلاك الأكياس البلاستيكية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر الانتشار المتزايد على إستهلاك المواد البلاستيكية، أبرز الحاجة الملحة للتصدي لهذا التحدي البيئي في أقرب وقت.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة «UNEP»، فإن كميات البلاستيك الذي تصل إلى المحيطات كل عام يتراوح بين 5 و13 مليون طن وقد أثر هذا الاستهلاك الجائر والتخلص الخاطئ للمخلفات البلاستيكية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وصحة الإنسان كما سيؤثر التدهور المستمر للموارد الطبيعية والبيئية  في مناطق سيناء وجنوب البحر الأحمر  على مدي جاذبية مصر كوجهة هامة للسياحة العالمية، ولذلك تعمل الحكومة المصرية مع قطاع السياحة المصري والهيئات الحكومية والمجتمعات المحلية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ودعم اعتماد البدائل القابلة لإعادة الاستخدام وصديقة للبيئة.

اقرأ أيضا | وزيرة البيئة تدعو شباب COY17 للمشاركة فى مؤتمر المناخ 

وقامت مصر باتخاذ إجراءات  للحد من إستهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام وهي كالآتي : 

١- إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام. 

٢- إصدار قرار من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والجودة بزيادة سمك الأكياس ضمن الاجراءات التدريجية للحد من استهلاك الاكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

٣- إعلان مدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية وطرح البدائل.

٤- التعريف بأضرار الأكياس البلاستيكية والبدائل المتاحة وتكلفته والفوائد من الاستخدام على الفرد والمجتمع في  المتاجر الكبيرة بالقاهرة .

٥- إعداد أدلة إرشادية للجهات الحكومية والقطاع  الخاص في هذا المجال.

٦- إعداد برامج بناء قدرات للمحال والمطاعم وبرامج توعية للمدارس والجامعات والمجتمع المدنى مع التركيز على الممارسات الحياتية وتغيير السلوك لترشيد إستخدام البلاستيك والحد من إستهلاكه تدريجيا.