أسعار الذهب بمستهل تعاملات الجمعة.. وعيار 21 يسجل 1217 جنيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفز سعر الذهب اليوم الجمعة، الموافق 28 من أكتوبر الجاري، بمستهل التعاملات، وصعد الجرام نحو 17 جنيها، وذلك بعد ارتفاعه نحو 61 جنيها خلال تعاملات الأمس، متأثرا بقررات البنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي، بتحرير أسعار صرف الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية، ورفع أسعار الفائدة 2% إلى 13.25% للإيداع، 14.25% للإقراض.

في حين تراجع سعر الذهب اليوم عالميا، وانخفض سعر الأوقية عند مستوى 1650 دولار، نظرا لظهور بيانات اقتصادية تفيد بنمو الاقتصاد الأمريكي على أساس سنوي بنسبة قدرها 2,6% في الربع الثالث، وذلك حسبما أظهره التقدير الأولي لمكتب التحليل الاقتصادي.

وتشهد أسواق الذهب، بشكل عام حالة من الترقب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير سعر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، بالإضافة إلى اتخاذ البنوك المركزية الكبرى المزيد من الإجراءات المتشددة لمجابهة التضخم.

وجاء سعر الذهب اليوم بالسوق المحلي في المستهل على النحو التالي:

عيار 21: 1217 جنيها.

عيار 24: 1391 جنيها.

عيار 18: 1043جنيها.

عيار 14: 818 جنيها.

جنيه ذهب: 9736 جنيهًا، وذلك دون مصنعية أو دمغة أو ضريبة.

ويتم إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، وتختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى، وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية، حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام.

جدير بالذكر أن الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أكد أنه لا يوجد استيراد ذهب في الوقت الراهن، والتعاملات تتم بالسوق الداخلي فقط، لافتا إلى أن المعيار الأساسي للتحكم في سعر الذهب بالسوق المحلية هو العرض والطلب، وليس سعر الدولار، حيث يتم توفيرالعملة الصعبة لشراء السلع الاستراتيجية.

إقرأ أيضا| تراجع سعر الذهب اليوم بالبورصة العالمية