وصفات فعالة لإزالة البقع الصفراء على «الوسائد» بسهولة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تستخدم الوسائد  بشكل يومي، لذا فهي مسألة وقت فقط قبل أن تعاني من الأوساخ والبقع - خاصة تلك من النوع الأصفر، حيث تتسخ الوسائد من المكياج والجلد الميت والعرق، وسيلان اللعاب، وقبل التخلص من وسادتك وشراء وسادة جديدة ، تعرف على كيفية تبييض الوسائد وإزالة البقع الصفراء وجعلها تبدو وكأنها جديدة مرة أخرى.

يمكن أن يكون اختيار الوسادة المثالية لقضاء ليلة نوم رائعة عملاً روتينيًا في حد ذاته، وهناك العديد من وسائد السرير للاختيار من بينها: وسائد من الريش، وسائد محشوة بالريش، ووسائد إسفنجية ميموري فوم، ووسائد صناعية، والقائمة تطول.

بمجرد العثور على الوسادة المثالية، فإن آخر شيء تريد القيام به هو التخلص منها لأنها ملطخة، وتعتبر أفضل طريقة لمنع الأوساخ والبقع على الوسائد هي استخدام أغطية الوسائد ، لكن هذا لا يمنع دائمًا حدوث البقع، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة «إكسبريس البريطانية».

اقرأ أيضا: لأول مرة.. خبراء يزرعون الشعر في مختبر لعلاج الصلع عند الرجال

شاركت جوان كلارك ، خبيرة التنظيف في كيفية إزالة الاصفرار على وسادتك باستخدام منظفات محددة مع غسالة أو بدونها، حيث اقترحت حلًا يستخدم الخل الأبيض لإزالة البقع ، وهي أيضًا طريقة رائعة لتطهير المرتبة.

قالت: "لتبييض الوسادات المصفرة اخلطوا صودا الغسيل والخل ومنظف الصحون في وعاء صغير واخلطوا".

كيفية إزالة البقع الصفراء من الوسائد بدون غسالة؟

إذا كان ملصق العناية بالوسادة يتطلب غسل اليدين للتنظيف ، اغسل الوسادة يدويًا بمنظف معتدل لإزالة البقع الصفراء.

نصحت جوان: "لتبييض الوسائد ، املأ حوضًا كبيرًا بالماء الساخن وأضف ربع كوب من منظف الغسيل، ولتبييض الوسائد الصفراء المتسخة بشدة ، استخدم ربع كوب مبيض أو ربع كوب من البورق. تجنب استخدام الماء المغلي لمنع تلف الألياف ".

ضع وسادتك في الماء والصابون واعجنها بيديك برفق للسماح للمنظف أن يشق طريقه عبر الخامة، وقم بإزالة الوسادة واحتفظ بها تحت الماء البارد لشطف كل بقايا الصابون والأوساخ.

حذرت متخصصة التنظيف: "لا تعصر الوسادة لمنع تلف الألياف الدقيقة، واضغط على المادة برفق لإزالة أكبر قدر ممكن من الماء ".

إذا كانت بطاقة العناية تنص على عدم تجفيف وسادتك في مجفف الملابس ، فضعها بالخارج لتجف في الهواء وتأكد من قلبها من حين لآخر، وللحصول على وسادة آمنة للتجفيف في الغسالة ، ضعيها في المجفف على درجة حرارة منخفضة وأضيفي كرات تجفيف الصوف أو كرات التنس لتقليبها.

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون عدم استخدام المُبيض ، اقترحت جوان وضع كمية صغيرة من صودا الخبز على البقعة واستخدام فرشاة أسنان قديمة لفرك الخل. 

قالت: "استخدمي فرشاة الخل المنقوعة في فرك صودا الخبز، وامسح البقايا المتسخة بقطعة قماش مبللة، ويمكنك أيضًا إضافة الخل إلى بخاخ الزجاجة ورش الخل على الملابس وصودا الخبز، دع المواد الكيميائية تتطاير قليلاً وافركها بفرشاة الأسنان".

صودا الخبز والخل عبارة عن مزيج ديناميت يزيل جميع أنواع البقع على العديد من الأسطح.

بينما لا يزال يتعين عليك غسل الوسائد من حين لآخر لإبقائها مطهرة وخالية من البقع ، أشارت الخبيرة إلى أن هناك تدابير محددة يجب اتخاذها للتأكد من أنها جديدة بين فترات الغسيل.

قالت جوان: "احرصي على تغليف وساداتك بغطاء وسادة بالإضافة إلى أغطية الوسائد، وقم بتغييرها مرة واحدة في الأسبوع مع الفراش الخاص بك، وإذا اتسخت وسادتك بشكل خاص بسبب التعرق المفرط أو لأسباب أخرى ، فغيّرها مرتين في الأسبوع ".

أثناء تغيير أغطية الوسائد ، اقترحت أن يقوم أصحاب المنازل برش سطح الوسادة برذاذ الكتان للحفاظ على رائحتها منعشة، يعد هذا أيضًا وقتًا رائعًا للنظر في إضافة الزيوت الأساسية إلى البخاخ لتعزيز النوم الجيد ، مثل رائحة اللافندر وخشب الأرز.

وأضاف الخبير: "من الضروري تنظيف الوسائد القابلة للغسل في الغسالة باستخدام عامل التبييض مرتين على الأقل في السنة، واستخدم دائمًا دورة العصر اللطيف ودورة الشطف عند غسل الوسائد، واستخدم منظفًا لغسالة الأطباق أو منظفًا معتدلًا للغسيل لتحديد الوسائد الرقيقة النظيفة حسب الحاجة لمنع الوسائد الصفراء ".