صباح الجمعة 

أرمنيوس المنياوي يكتب: لقطات مصرية 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

& الدعوة للنزول 11/11 أنزلوا وأجعلوها عيد للمصريين وأننا قادرين على التحدي ودحر الأرهاب وكل عناصر التربص ضد مصر ، سواء كانت تلك العناصر داخلية أو خارجية.


بإختصار شديد معدن الإنسان المصري الأصيل اللي يبان وقت الشدة ..لدينا فصيل يا يحكمك يا يقتلك .. وده مفيش زيه على وجه البسيطة ..وفي المقابل ينبغي أن يعمل القائمون على شأن العباد لمصلحة العباد ..دماغي موجه لصغار الموظفين وبعض قادة المحليات الذين يتفنون في عذاب المواطن ويودوخوه السبع دوخات .

 

 حرام هذا الأمر لم يعد يصلح في هذا الزمان ..نحن في حرب ومن يعطل مصالح الناس هو جزء رئيسي من الحرب ضد البلد حتى لو لم يعلن هو عن ذلك .. هناك محافظون ووزراء لا يستحقون أن يمكثوا في مواقعهم دقيقة .. الحكاية اكبر من دماغهم بكثير .. نحن في زمن من لايعمل لايأكل وأيضا من لايقوم بأداء مهمته رحيله مطلوبا سواء من نفسه أو إقالته .. ظروف البلد لا تحتمل والمؤتمر الإقتصادي وتوصياته كشفت عن الكثير من المحافظين أو رؤساء المصالح وبعض رؤساء المؤسسات الإستثمارية والإقتصادية لابد وأن يرحلوا ..ووزير التنمية المحلية عليها هيكلة قيادات المحليات في المحافظات من جديد طالما بعض المحافظين لم ولن يفعلوا ذلك.


& وزراء جدد لم نر جديدا يريح الناس في دواوين وملحقات وزارتهم مثل وزراء التعليم والتعليم العالي والثقافة  .الوضع مازال كما هو في منتهي الجمود ونفس الحكاية والرواية ..وزير جديد يعني مفاهيم وعجلة الدوران في الوزارة تختلف عن سابقه والا مافائدة التغيير طالما الوضع ربما تراجع أكثر مما كان ولاسيما في وزارة التربية والتعليم . الناس إقتربت من أنها تترحم على أيام الدكتور طارق شوقي .. سناتر الدروس الخصوصية كشرت على أنيابها تجاه أولياء الأمور والمدارس غالبيتها خالية من التلاميذ ..لم يضع رضا حجازي وزير التربية ما يشد التلاميذ إلي المدرسة ولا أن يلزم المدرس بالتواجد والشرح والتعليم ..مفيش فايدة في هذا القطاع.


& دعاني صديقي هاني شلقامي من قيادات بنك مصر فرع المنيا ومعه الصديق محمد فوزي نائب مدير الفرع بالمنيا لحضور حركة تشجيع عملاء البنك في المنيا وذلك من خلال إقامة مسابقة سحب بين عملاء البنك على جوائز مالية وعينية كنوع من تشجيع العملاء والتواصل معهم بشكل متفرد وذلك بحضور عبد الرحمن حمزة رئيس المنطقة وتحت إشراف المصرفي الكبير محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ..حقيقي شعرت بكم هي سعادة العملاء بأنهم محل إهتمام البنك الخاص بهم وهو تقليد جديد في الغالب ومهم انك تتواصل مع من تقدم لهم الخدمة ..والسؤال هل تقوم بعض المصالح الحكومية الأخرى بتقليد ما يقوم به بنك مصر في كيفية التقارب مع عملائهم وهو أمر له مفعول السحر لدي نفوس المتعاملين مع الجهات المختلفة . حقيقي أنا شعرت ورأيت ذلك في بنك مصر بمحافظة المنيا وأثنيت على المصرفي عبد الرحمن حمزة على هذه الفاعلية والتي تقرب قيادات المصلحة في البنك مع العملاء بغض النظر عن عميل صغيرا أو عميلا كبيرا.


& اليوم تترقب جماهير كرة القدم في مصر وتقريبا في أرجاء الوطن العربي كله مباراة السوبر المصري بين الكبيرين الزمالك بطل الدوري والأهلي ثاني الكأس بصفة الزمالك حامل اللقبين وهي مباراة ثقيلة ونتمناها رائعة بين قطبي الكرة المصرية بحيث تسعد الملايين وتخرج بصورة تشرف الكرة المصرية في دولة الإمارات لما يضماه الفريقين من نجوم هم الأفضل في الكرة المصرية بغض النظر عمن من يفوز ..الأهم مباراة تليق بالكرة المصرية وريادتها في المنطقة. تحفل المباراة بحضور جماهيري كبير ولاسيما من المصريين المقيمين بدولة الإمارات المتحدة.


& جمعية تنمية المجتمع المحلي والزراعي بالدوير  بمركز صدفا بأسيوط والتي يترأس مجلس إدارتها  وجيه صابر.


الجمعية تبنت فكرة رائعة تتمثل في إعادة تدوير المتبقيات النباتية والمخلفات الزراعية للدرجة التي أبهرت الدكتور رضا   عليوة وكيل وزارة الزراعة بأسيوط والوفد المرافق له من مديرية الزراعة ومعهم المهندس منصور نصر مدير الإدارة الزراعية بصدفا.


المشروع ممول من مؤسسة كير مصر للتنمية ويهدف إلي تدوير وتصنيع تلك المخلفات كمبوست وإستنبات الحبوب كالشعير والذرة على المتبقيات الزراعية وأيضا زراعة القمح على المصاطب بإستخدام السطارة وهي فكرة عبقرية حققت وتحقق الإكتفاء الذاتي بشكل يدعو للدهشة ولاسيما في قطاعات الأسمدة والأعلاف المائية.


حقيقي شيئ ودائما بأقول المجتمع المدني هو الضلع الثالث في تنمية البلاد مع الحكومة والقطاع الخاص إن صحت طريقة وكيفية الأستفادة منه وبأهمس في أذن الدكتور سيد القصير وزير الزراعة أن يستفيد من تلك التجربة والتي أبهرت مندوبه في أسيوط والإستعانة بخبرة الجمعية في هذا المجال في تعميم تلك الفكرة على مستوى الجمهورية.