حسام زكي: مصر والسودان قدما مشروع قرار للقمة العربية حول سد النهضة

السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية
السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية

أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن مصر والسودان قدما مشروع قرار بشأن سد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى أن هذا المشروع به بعض المقترحات سيتم مناقشتها على مستوى وزراء الخارجية العرب بعد غد السبت.

وقال "زكي" في تصريحات له مساء اليوم عقب انتهاء اجتماع المندوبين الدائمين التحضيري للقمة، إن هناك مشروع قرار طُرح من مصر والسودان وكان هناك بعض الاقتراحات يمكن أن تُناقش على مستوى الوزراء وهو موجود على جدول الأعمال وستتم مناقشته في الاجتماعات المقبلة.

وأوضح زكي، أن هناك مشروع قرار بشأن دعم قمة المناخ المرتقبة في مصر cop27 نوفمبر المقبل، وفي ذات السياق أشار إلى أنه تم طرح استراتيجية جديدة للأمن الغذائي على اجتماعات كبار المسئولين الاقتصاديين والاجتماعيين، وكان هناك طلبات من بعض الدول بشأن الاستراتيجية سيتم عرضها للإقرار من قبل الوزراء وفي حال إقرارها سيتم رفع القرارات للقادة في القمة.

وحول الأزمة الليبية أوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أنه عقدت حوارات مطولة بشأن الأزمة الليبية، مؤكداً عدم وجود اختلافات بين القرار وسابقه باجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد في سبتمبر الماضي، ومبيناً أن بعض الدول طرحت أفكارا بشأن ذات القرار، جرى التوافق عليها في الاجتماعات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أوضح السفير حسام زكي أن هناك مشروع قرار عن الأزمة السورية أمام القمة، أما عن التدخلات التركية، أوضح أنها حظيت بنقاش مطول خلال الاجتماعات، وأن النقاش لم يكن حاسماً وسيتم عرضه أمام وزراء الخارجية خلال اجتماعهم السبت، وعن التدخلات الإيرانية ذكر الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن هناك بند خاص بشأن تلك التدخلات وهناك مشروع قرار مطروح صياغته تقترب من ذات المشروع الذي يطرح على الوزراء.

ورداً على تساؤل بشأن حضور القادة للقمة، أكد السفير حسام زكي أن الحضور سيكون طيباً، موضحاً أن الوضع الخاص بمشاركة كل دولة هو قرار سيادي لها، وستشهد القمة مشاركة واسعة من القادة العرب.