جروسي يعلن عن عمليات تحقيق مرتبطة بـ«القنبلة القذرة»

رافائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية
رافائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

صرح مدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الخميس، بشأن عمليات التحقق المخطط لها في أوكرانيا ذات الصلة بمعلومات "القنبلة القذرة"، أن الهدف من البحث عن أي نشاط نووي محتمل غير معلن.

اقرأ أيضًا | بوتين: روسيا تدعم انضمام السعودية إلى مجموعة «بريكس»

وأضاف جروسي، ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية النتائج إلى مجلس المحافظين في الوكالة والجمهور عامة بعد استكمال عمليات التحقيق في أوكرانيا المتعلقة بالقنبلة القذرة.

وأكد جروسي، على أن وضع السلامة النووية في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه لا يزال غير مستقر، ولكن إمدادات الطاقة إلى المحطة من الشبكة الخارجية لم تنقطع لمدة 10 أيام.

وأوضح جروسي، في حين أن الوضع الأمني ​​والأمن النووي في محطة زاباروجيه للطاقة النووية لا يزال متقلبًا، فخلال الأيام العشرة الماضية تلقت المحطة الكهرباء اللازمة لتبريد المفاعل ووظائف السلامة والحماية الحيوية الأخرى بشكل مباشر ودون انقطاع من الشبكة الوطنية".

يذكر أن قد صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن "بلاده لم تتعمد أبدًا قول أي شيء بشأن استخدام الأسلحة النووية"، مشددًا على أن العقيدة العسكرية الروسية تسمح فقط باستخدام الأسلحة النووية لأغراض "الدفاع".

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس ، بأن "بلاده لم تتعمد أبدًا قول أي شيء بشأن استخدام الأسلحة النووية"، مشددًا على أن العقيدة العسكرية الروسية تسمح فقط باستخدام الأسلحة النووية لأغراض "الدفاع".