البيتزا.. رحلة نابولي للبحث عن طعام رخيص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 "الحاجة أم الاختراع".. هكذا عيشنا وهكذا ثبت التاريخ صحة المقولة حتى في الطعام الذي نراه اليوم وتشتهر به بعض الدول باعتبارها صاحبة المكونات الأولى له، ومن بين أشهر هذه الأطباق العالمية والتي في أحيان كثيرة تحقق للدولة المصنعة لها عائدات سياحية كبيرة هي البيتزا الإيطالية.

في واقع الأمر العالم لا يخترع العجلة من جديد فكل الأطباق العالمية الموجودة اليوم ما هي إلا أشكال أكثر عصرية لاطباق عاشت عليه الحضارات القديمة حيث امتلكت البيتزا هذا التاريخ الطويل فكانت الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية يستهلكون الوجه الأقدم من البيتزا.

فكانت على شكل خبز مسطح مضاف إليه طبقة من الأعشاب والزيت ومع مرور الزمن وصلنا إلى البيتزا الحديثة التي ابتكرها سكان منطقة كامبانيا في جنوب غرب إيطاليا موطن مدينة نابولي خلال رحلة البحث عن طعام رخيص الثمن لعمالها الفقراء وفقا لموقع هيستوري.

 ففي القرن الـ 18 وأوائل القرن الـ 19 عاشت مدينة نابولي كمملكة مستقلة ومدينة مزدهرة على الواجهة البحرية اشتهرت بحشودها من العمال الفقراء الذين احتاجوا إلى طعام رخيص الثمن يمكن استهلاكه بسرعة وتقضي الحاجة أثناء العمل فلم يجدوا أفضل من البيتزا لإشباع هذه الحاجة.

وفي رحلة بحث عمال نابولي عن حل لهذه المعادلة لم يجدوا أفضل من ذلك الخبز المسطح المضاف إليه طبقات مختلفة من الطعام حسب الرغبة ويمكن تناوله مع أي وجبة ويسهل بيعه من قبل الباعة الجائلين أو المطاعم غير الرسمية حتى توصلت نابولي إلى البيتزا المبكرة الخاصة بها والتي تميزت بإضافتها مثل الطماطم والجبن والزيت والأنشوجة والثوم.

حتى توحدت إيطاليا في عام 1861 واعلنت نابولي للعالم عن البيتزا المارجريتا الأولى مع زيارة الملك أمبرتو الأول والملكة مارجريتا إلى نابولي عام 1889 حيث قدم طباخين نابولي إلى الملكة بيتزا خاصة بها وهي بيتزا الموزاريلا تلك الفطيرة المغطاة بالجبن الأبيض الطري والطماطم الحمراء والريحان الأخضر لتكون على ألوان علم إيطاليا ومنذ ذلك الوقت اشتهرت هذه التركيبة الخاصة بـ "بيتزا مارجريتا".

وعلى الرغم من أن بيتزا مارجريتا الإيطالية الشهيرة ظلت في حدود نابولي ولم تخرج إلى مدن إيطاليا الأخرى حتى الأربعينيات إلا أنها اشتهرت خارج حدود الدولة بأكملها مع مهاجرين نابولي إلى امريكا وجذبت الكثير من الاهتمام حتى تم افتتاح أول مطعم رسمي مرخص له لبيع البيتزا في امريكا عام 1905 ومنذ ذلك الحين تحولت البيتزا من طعام يقدمه الباعة الجائلين إلى طعام سريع ممتع يقدم في المطاعم.

وبعد الحرب العالمية الثانية وصلت شهرة البيتزا إلى أعلى مستويات لها مع ظهور بعض الاختلافات الإقليمية والتي ظهرت مع بعض الإضافات مثل بيتزا كاليفورنيا الشهيرة المضاف لها الدجاج المشوي والسلمون المدخن. 

اقرأ أيضا: 6 طرق طبيعية لعلاج حروق سقف الفم