حكايات | هيرمان التاريخي.. أول قط ينضم لقوات خفر السواحل الأمريكية

القط هيرمان
القط هيرمان

في زيارة سريعة الماضي وتحديدا في أربعينيات القرن الماضي، حيث العمليات العسكرية والقوات المتأهبة وأفراد خفر السواحل اليقظة في ظل اشتعال الحرب العالمية الثانية تتصدر عناوين الأخبار بالعديد من الأحداث والمواقف التي تقف أمامها انبهارا وتعجبا وكذلك حزنا فما كان مسيطر على الجميع في ذلك الوقت هو أخبار الحرب التي تمنوا زوالها.

القط هيرمان

لكن وسط كل هذه الأحداث والتطورات التي تقدمها الصحف والإذاعة يوميا لمتابعة الحرب تجد خبر جديد قد يكون هو المنقذ لإنهاء الحرب، انضمام عنصر جديد للقوات المسلحة الأمريكية فتظن أنه نوع جديد من السلاح أو ظابط داهية بالمعنى الحربي يضع خطة لنهاية الصراع وإعلان المنتصر ولكن على عكس كل التوقعات فالمنضم الجديد للقوات هو " القط هيرمان".

قد لا يتملكك التعجب بالكامل لحظة سماع الخبر ففي ذلك الوقت اعتاد الجميع على سماع انضمام عناصر من الكلاب للقوات العسكرية المختلفة ولكن يظل دور الكلاب معروفا فهو قد يكون كاشف للمفرقعات أو حامل للأسلحة أو باحث عن هدف منتظر نظرا لخصائصه التي اشتهر بها.

أما دور القط ذلك الحيوان الأليف هو الأكثر غرابة فما هو الدور الذي يتمكن من القيام به وسط القوات العسكرية، لا تفكر طويلا فما تبحث له عن دور وسط القوات هو صاحب الفضل في استمرار الحياة على متن الكثير من السفن البحرية وخفر السواحل فكان القط "هيرمان" هو خبير الفئران الأول وسط قوات خفر السواحل الأمريكية وفقا لموقع فتيران لايف.

ففي أوائل القرن العشرين وحتى السبعينيات كانت السفن البحرية البريطانية لا تبحر إلا وعلى متنها قط يقوم بدور خبير لصيد الفئران اعتمادا على غريزتها الطبيعية لاصطياد القوارض وقتلها ما ساعد بشكل كبير على منع انتشار الأمراض الفتاكة من مكان إلى آخر مع تأمين تخزين الطعام ومساعدة السفن على تجنب أضرار البنية التحتية.

ولأهمية هذا الدور قررت قوات البحرية الأمريكية امتلاك عنصر جديد في قواتها ليتم تكليف "القط هيرمان" أول خبير صائد للفئران على متن السفن البحرية الأمريكية رسميا عام 1943 حتى تم اعتماده من قبل الجيش عضو رسمي في القوات المسلحة الأمريكية بعمر الـ 8 أشهر.

حتى أصبح هيرمان تماما مثل أي جندي آخر في حرس السواحل كما تم إصدار بطاقة هوية له لمسقط رأسه في بالتيمور في 12 يناير لتكون هويته شرعية مثل أي شخص آخر مع رقم تسلسلي رسمي 05225058 مصدق من قبل المسؤولين المعنيين.

وعلى اعتبار أن هيرمان كان واجبه الأساسي هو السيطرة على أعداد القوارض الموجودة على متن السفينة واستئصالها فإنه تم اعتماده كعنصر أساسي على متن كل سفينة حتى عرفت تلك السفن باسم " قطط polydactyl".

كانت تلك القطط هي المفضلة للقوات بسبب سمتها الوراثية التي منحتها تعددا إضافيا في أصابع أقدامهم ما سهل عليها مهمة التسلق لأعلى وبشكل أسرع من القطط العادية ما جعلهم صيادين مثاليين حتى حظرت القوات البحرية في العالم استخدام القطط والحيوانات الأليفة الأخرى على متن السفن لأغراض النظافة.

اقرأ أيضا | حكايات| رقصة الموت.. لعنة أصابت مدينة فرنسية وأنهت حياة المئات