سرالوقاية من السكر.. اتباع نظام منخفض الكربوهيدرات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشير مرض السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز).

والجلوكوز هو مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

ويختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تشخص على أنها داء السكري.

ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تتبع الخطوات اللازمة للوقاية منه ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

وكشفت دراسة علمية حديثة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يساعد في الوقاية من مرض السكري (2)، ويخفض نسبة السكر في الدم للأشخاص المصابين بداء السكري وأولئك المعرضين للإصابة بالمرض.

ووفق الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "تولين" بولاية لويزيانا الأميركية، ونشرت نتائجها في مجلة "جاما نيتورك أوبن"، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقلل الهيموجلوبين السكري A1C، والذي يعتبر مؤشرا لمستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع 2.

وشملت الدراسة مشاركين تراوحت أعمارهم بين 40 و70 عاما، تراوحت نسبة السكر في الدم لديهم بين مستويات ما قبل الإصابة بالمرض، وتلك المثالية لظهور الداء، علما بأن الجميع لم يتناول أي دواء للسكري.

وأعطي فريق أغذية تحتوي أقل من 40 غراما من الكربوهيدرات خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وأقل من 60 غراما للأشهر التالية من 3 شهور وحتى 6.

وقارن الباحثون فحوصات المجموعتين، الأولى وهي التي تتناول نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، والأخرى التي استمرت في نظامهما الغذائي العادي، ووجدوا انخفاضا في الهيموغلوبين السكري A1C بالنسبة للمجموعة الأولى.

ووجد العلماء أن الأشخاص في مجموعة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات فقدوا الوزن أيضا، علما بأن الدهون مثلت ما يقرب من نصف السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص في المجموعة منخفضة الكربوهيدرات، لكن الدهون كانت في الغالب دهونا صحية أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة موجودة في أطعمة مثل زيت الزيتون والمكسرات.

وتوصي الإرشادات الغذائية أن ما بين 20 إلى 57 جراما، من الكربوهيدرات التي توفر 80 إلى 240 سعرة حرارية يوميا، يعد أمرا نموذجيا في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات.

اقرأ أيضا|يؤخذ عن طريق الفم.. أول لقاح مضاد لكورونا «طعمه شاي بلبن»