بث مباشر .. مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

تقدم « بوابة أخبار اليوم » خدمة البث المباشر لمكتابعة المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ، ومحافظ البنك المركزى ورئيس بعثة صندوق النقد الدولى بمصر.

اقرأ أيضا| حزب حقوق الإنسان والمواطنة يشيد بقرارات الحماية الاجتماعية

 

الحرب الاقتصادية على روسيا تهدّد الولايات المتحدة بخسارة نفوذها المالى فى العالم، وأن عواقب الحرب الاقتصادية العالمية التى يشنها الغرب الجماعى على روسيا ستظل ملموسة طوال عقود، والخطر الأكبر على واشنطن هو أن الولايات المتحدة تخوض إلى حد كبير هذه الحرب الاقتصادية العالمية وحدها باستخدام الوضع الفريد للدولار، فهناك  دول عديدة كبرى مثل السعودية ودول خليجية أخرى والهند وتركيا وإندونيسيا والصين، تحاول فى الوقت نفسه التحرر من سيطرة العملة الأميركية والابتعاد عن نفوذ واشنطن الاقتصادي.  ويرى صندوق النقد الدولي، أن الحرب فى أوكرانيا أهم عامل فى تباطؤ الاقتصاد العالمي، وأنّ السعى لإحلال السلام هو الأداة الأساسية للسياسة الاقتصادية.

يوشك الاقتصاد العالمى على الدخول فى مرحلة ركود طويلة متأثراً بارتفاع التضخم، وزيادة أسعار الفائدة، وارتفاع الدولار أمام العملات الأخرى، والعقوبات على روسيا، إضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة فى أوروبا.


يرى المدير العام لصندوق النقد الدولى، أن التوقعات الاقتصادية العالمية قد أصبحت مظلمة بشكل كبير وهناك خطر متزايد من حدوث ركود فى العام المقبل . كما حذر العديد من الاقتصاديين والمحللين الماليين من ركود قادم، لكن من المستحيل التنبؤ بمدى حدته أو بفترة استمراره. البلدان التى لديها فرص كبيرة للانزلاق إلى الركود هي: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية والدول الأوروبية.