تراجع أسعار الذهب العالمية في بداية تعاملات الخميس 27 أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، في بداية تعاملات اليوم الخميس الموافق 27 من أكتوبرالجاري، وسجل سعر الأوقية 1660 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية التداول عند مستوي ختام الأمس 1664 دولار في ظل ترقب المستثمرين قرار الفيدرالي الأمريكي، بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماعه الشهر المقبل.

وكانت أسعار الذهـب قد ارتفعت بالأمس إلـى أعلى مستوى لها خلال الشهر الجاري، وتحديدا منذ 13 أكتوبر، بعد أن وصل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له فـي خمسة أسابيع، حيث أثارت علامات التباطؤ في الاقتصاد الأمريكي التكهنات، بأن الاحتياطـي الفيدرالـي قـد يتخذ موقفـا أقـل تشـددا بشأن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة.

وقفز سعر الأوقية بالأمس نحو17 دولار، لتسجل 1670 دولار بعد أن افتتحت بورصة الذهب التداول عند سعر الإغلاق السابق 1653 دولارا، واختتمت التداول عند مستوي 1664 دولار.

وتشهد أسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل ترقب المستثمرين قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماعه بنوفمبر المقبل علاوة على تأثر أسعار الذهب العالمية بالبيانات الاقتصادية المتعلقة بالتضخم ومعدلات النمو.

وكانت وزارة العمل الأمريكية، أكدت في بيان سابق، أن أعداد مطالبات إعانة البطالة قد تراجعت إلى 214 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر، حيث جاءت هذه البيانات بعد القراءة المعدلة بالخفض خلال الأسبوع الماضي عند 226 ألف طلب، وتجاوزت توقعات السوق التي أشارت إلى ارتفاعها إلى 230 ألف طلب.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية بما ذكرته وكالة التصنيف فيتش، وخفض توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة لعامي 2022-2023، حيث خفضـت توقعات النمـو فـي الولايات المتحـدة إلـى نمـو بنسبة 0.5% فقط العام المقبل، بينما كان من المقرر أن تُحـذر فيتـش مـن أن رفـع أسـعار الفائـدة مـن جانب الفيدرالـي والتضخـم المرتفـع قـد يدفعـا الاقتصـاد إلـى ركـود على غرار عام 1990.