كيف تحمي طفلك من «الالتهاب الرئوي» في موسم الأمطار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في موسم الأمطار من الطبيعي أن تجد معظم الأطفال يعانون من الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، وهناك بعض الخطوات البسيطة التي قد تساعدك في حماية طفلك من الإصابة بـ«الالتهاب الرئوي» في فصل الشتاء. 

نصائح لوقاية طفلك من الإصابة بالالتهاب الرئوي: 

- أبقِ طفلك بعيدًا عن الأطفال المرضى. 
- تأكد من حصول طفلك على لقاح الأنفلونزا.
- كثرة غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون مهم جدًا لمنع الفيروسات أو البكتيريا من دخول الجسم عندما تتلامس اليدين مع أنف طفلك أو فمه. 
- لا تدع طفلك يشارك أواني الأكل أو الأكواب و الشيء نفسه ينطبق على مناديل و مناديل الوجه.

رعاية الطفل المصاب بالالتهاب الرئوي: 
إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الالتهاب الرئوي ، فحدد موعدًا مع طبيب الأطفال على الفور، وفي معظم الحالات، يمكن علاج الالتهاب الرئوي في المنزل بعد أن يرى طفلك الطبيب، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، يحتاج الأطفال إلى دخول المستشفى.

نصائح لرعاية طفلك في المنزل:

- إذا وصف طبيب الأطفال لطفلك المضادات الحيوية، فامنحها لطفلك في الوقت الصحيح كل يوم وطوال المدة المحددة، لا تتوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد أيام قليلة حتى لو كان طفلك يشعر بالتحسن، ناقش أي مخاوف بشأن الدواء أو الآثار الجانبية مع طبيب الأطفال.
- استشر طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل إعطاء أدوية السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية (لا يُنصح بالعديد من هذه الأدوية للأطفال دون سن السادسة).
- تحقق من درجة حرارة طفلك باستخدام مقياس حرارة. 
- حافظ على رطوبة طفلك جيدًا. 
- اسمح لطفلك بالحصول على قسط كبير من الراحة - القيلولة واللعب الهادئ والاسترخاء على الأريكة هي الأفضل.
- يساعد المرطب على ترطيب الهواء وقد يساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل.
- إذا لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبة في التنفس (ارتفاع سريع في الصدر ، وتحرك البطن للداخل والخروج بسرعة ، وامتصاص الضلوع أو تحتها مع التنفس أو احتقان الأنف)، اصطحبهم على الفور إلى غرفة الطوارئ للتقييم.
- يجب أن تكون شفاه طفلك وأسرة أظافره وردية اللون ، وليس زرقاء أو رمادية، وهي علامة على أن طفلك قد لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين. إذا حدث هذا ، يحتاج طفلك إلى رؤية الطبيب على الفور.

بمشاركة 470 معدة.. محافظ أسيوط تستعد لموسم الأمطار

- إذا عولج طفلك في المنزل من التهاب رئوي ولم يتحسن أو بدا أسوأ ، فقم بإعادته إلى الطبيب لتقييمه.