تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين| صناعة الدواء بين الحوافز والتحديات

رئيس «صحة النواب»: 85% من الدواء الموجود بالسوق «صناعة محلية»

الخبراء يحددون سبل النهوض بصناعة الدواء
الخبراء يحددون سبل النهوض بصناعة الدواء

أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن 85 % من الدواء المستخدم فى مصر صناعة محلية بينما نستورد قرابة 15%، موضحا أن أغلب المنتجات المحلية مصنوعة بالقطاع الخاص.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب بعنوان «صناعة الدواء محليا بين الحوافز والتحديات» بحضور الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، والدكتور محمد جزر عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة إيرين سعيد عضوة لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور صيدلى خالد يسرى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويدير الصالون الإعلامية مى أنور عضوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك فى إطار صالونات نقاشية يتم تنظيمها بشكل يومى مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التى سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطنى.

وأشار د. أشرف حاتم إلى أن مصر لم تشهد أى أزمات بسوق الدواء وقت أزمة فيروس كورونا، مشددا على أنه من الصعوبة حدوث هزة بالسوق المصرى فى مجال الدواء، وعن الصعوبات التى تواجه «صناعة الدواء»، قال «حاتم»: «لا يوجد مصانع للمواد الخام ونحن نصنع 5% فقط من المواد الخام»، مشددا على أن الأدوية الحيوية هى مستقبل صناعة الدواء فى العالم ألا وهى أدوية الأورام، داعيا الدولة المصرية إلى وضع خطة واضحة بشأن صناعة الدواء.

وأوصى رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بضرورة فك الاشتباك بين المؤسسات التى لها علاقة بصناعة الدواء، مشيرا إلى أن المسئول الأول عن صحة المصريين هو وزير الصحة، وشدد على ضرورة القضاء على أى معوقات تواجه المستثمرين فى صناعة الدواء وتحقيق حوافز للمستثمرين فى هذا المجال وضرورة تحسين بيئة العمل لجميع المنظومة.

إيرين سعيد: نحتاج استراتيجية واضحة بدلا من «المسكنات»

 

من جانبها طالبت النائبة إيرين سعيد، عضوة لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، باكتمال منظومة الرقابة على الدواء من أجل ضبط صناعة الدواء فى مصر، وقالت «سعيد»، إن صناعة الدواء تحتاج إلى استراتيجية واضحة، مضيفة: «من ناحية التصنيع فى الدواء كفاية مسكنات».

وأوصت بضرورة الاهتمام بالأدوية البيولوجية وأدوية الأورام، مشددة على أن هذه الصناعة تحتاج إلى استراتيجية وتوجه مباشر، داعية إلى الاهتمام بالعنصر البشرى فى هذا المجال وربطه بسوق العمل وتدريبه جيدا، كما أوصت بتوسيع الإنفاق على البحث العلمى، وحذرت من فكرة بيع الأدوية عن طريقة «أون لاين»، مؤكدة أن هذا الأمر يتخطى كل معايير الجودة، معبرة عن استغرابها من ظاهرة الإعلان عن بيع الأدوية أون لاين، مشيرا إلى أن مثل هذه الأمور تضرب مصداقية السوق المصرى.

خالد يسرى: إعادة النظر فى التسعير

وطالب الدكتور خالد يسرى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بتنفيذ خريطة للنباتات الطبية من أجل استثمارها على أكمل وجه، مشيرا إلى أن مصر من الدول المتقدمة فى زراعة النباتات الطبية، وأشار «يسرى» إلى ضرورة إعادة النظر فى تسعير الدواء، وتقليل الفجوة بين سعر الدواء المحلى وسعر الدواء المستورد، بما يشجع الاستثمار المحلى فى تصنيع الدواء، وكذلك الفجوة بين سعر البراند وما ينتج بعده من نفس الدواء.

اقرأ أيضًا

الأحزاب السياسية: قرارات العفو الرئاسي إنصافا للحقوق والحريات 

ودعا «يسرى» إلى ضرورة الاستثمار فى الكوادر البشرية بهذه الصناعة، لتهيئة شباب قادر على التصنيع تكون لديه القدرة على صناعة «البيولوجى وعلاجات الأورام»، وأشاد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بجهود هيئة الدواء خلال الفترة الماضية والتى استطاعت اتخاذ قرارات تساعد فى تقليل مدة تسجيل صناعة الأدوية، مؤكدا أن هذا الأمر سيكون له انعكاس على السوق المصرى ووجود أدوية محلية بديلة للأدوية المستوردة.

محمد جزر: إجراءات التسجيل تحتاج مراجعة

بينما حذر الدكتور محمد جزر، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية، مؤكدا أن أغلبها يحتوى على أدوية نسبة الغش فيها تصل إلى 25%، وقال «جزر» إن التحديات التى تواجه صناعة الدواء طول فترة إجراءات التسجيل تصل لسنوات بالإضافة أيضا لعملية تحديد سعر الدواء.

وأشار «جزر» إلى أن صناعة الدواء ليست مصنعا بل منظومة قائمة على عنصرين، الأول حماية المنتج المحلى والثانى تشجيع التصدير، مؤكدا أن من أهم المعوقات التى تواجه صناعة الدواء الأدوية المغشوشة .