كلاسيكو الأهلي والزمالك.. بدأ وديًا قبل 105 أعوام

ديربى الأهلى والزمالك.. دائماً سوبر
ديربى الأهلى والزمالك.. دائماً سوبر

تبقى مباريات القمة بين القطبين الأهلى والزمالك واحدة من أهم المباريات سواء فى مصر أو الوطن العربى وأفريقيا بفضل الخصوصية التى يتمتع بها الناديان كونهما الأكثر شعبية وجماهيرية فى مصر.

ولا تتوقف المواجهة الأكثر جماهيرية في العالم العربي عند حدود الدقائق الـ90 والتفوق على العشب الأخضر، بل تمتد إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتستمر فيها المناظرات بعدها بفترة طويلة. 

ويعتبر ديربى الأهلى والزمالك من أشهر مباريات الدورى فى العالم أجمع ويحتل المركز العاشر فى قائمة أهم الديربيات وفقا لتقرير كانت قد نشرته صحيفة «ذا صن» الانجليزية العام الماضى. ويحتل ديربي الأرجنتين بين بوكا جونيور وريفر بلايت صدارة أهم الديربيات في العالم يليه الكلاسيكو الاسبانى بين برشلونة وريال مدريد في المركز الثاني بالإضافة ديربي اسكتلندا بين سيلتيك ورينجرز كما تضم قائمة أشهر ١٠ مواجهات الديربي التركي بين جالطه سراي وفناربخشة وديربي ليفربول ومانشستر يونايتد. 

وعلى مستوى القيمة السوقية فإن الديربي المصري ربما لا يحتل مكانة متقدمة بين الديربيات الأخرى وذلك لقلة عدد اللاعبين الأجانب المحترفين في صفوف الفريقين مقارنة بباقي الأندية في أوروبا أو أمريكا الجنوبية. 

اقرأ أيضًا

اقرأ أيضا | بث مباشر مباراة الزمالك ضد الأهلي في كأس السوبر المصري والقنوات الناقلة

وقبل أن يتواجه الفريقان غدا الجمعة في مواجهة جديدة للفوز بكأس السوبر فإن تاريخ المواجهات بدأ قديما وتحديدا قبل ١٠٥ عاما بالتمام والكمال والطريف أن الفريقين التقيا فى جميع البطولات التى شاركا فيها منذ تأسيسهما بخلاف بعض المواجهات الودية التى جمعت بين الفريقين فى مناسبات مختلفة وكانت البداية من خلال مباراة ودية أقيمت فى التاسع من فبراير عام 1917 وانتهت بفوز الأهلى 1/صفر ولعب الفريقان مباراة ثانية فى الشهر التالى مباشرة وتحديدا يوم 2 مارس وانتهت بفوز الأبيض بنفس النتيجة وتوالت بعدها المواجهات الودية حتى وصلت إلى 23 مباراة وفقا للاحصاءات الرسمية المعلنة. 

تعود أول مباراة رسمية جمعت الفريقين إلى عام 1922 في منافسات دوري منطقة القاهرة، وانتهت بنتيجة التعادل السلبي.
وتعد مواجهة السوبر في أبو ظبى غدا هي المواجهة الرسمية التي تحمل الرقم ٢١٩ في جميع البطولات حقق الأهلي خلالها الفوز ٩٣ مرة وتعادلا في ٧٦ مباراة بينما فاز الزمالك في ٥٠ مباراة.

وتعتبر المواجهة التي جمعت الفريقين يوم ١٠ ديسمبر عام ١٩٤٨ هي الأولى التي جمعت بين الفريقين في بطولات الدوري وانتهت وقتها بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وفي دوري منطقة القاهرة لعبا لأول مرة في أكتوبر عام ١٩٢٦ وانتهت المباراة بفوز الأحمر بثلاثية نظيفة وكلنا قد لعبا في نفس العام ضمن منافسات كأس السلطان وتعادلا بهدف واحد لكل فريق قبل أن يفوز الزمالك في الإعادة بهدفين نظيفين، وفي كأس مصر التقيا لأول مرة في نهائي البطولة عام ١٩٢٨ وفاز الأهلي يومها بهدف نظيف.

وفى كأس السوبر المصري التقى الفريقان ٧ مرات.. فاز الأهلي ٥ مرات فيما فاز الزمالك مرتين، وكانت المواجهة الأولى قد أقيمت في ٢٨ أغسطس عام ٢٠٠٣ وفاز الأهلي وقتها ١/٣ بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل سلبيا بدون أهداف.