سيدات على خط النار.. معلمات دفعن ثمن المهنة وفاة وضرب وسحل وكسور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مازالت المعلمات يدفعت ثمنا باهظا من حياتهن فداء لمهنة التعليم، فمنهم من دفع حياته ثمنا من أجل تعليم الطلاب، ومنهم من دفع ثمن المهنة في مواجهة الضرب والسحل والاعتداء بالضرب لتصبح السيدات علي خط النار في التعليم .
العام الدراسي الجاري 2022/2023م ، شهد منذ بداية الدراسة ، عددا من وقائع الاعتداء على المعلمات، فالمعلمة قبل أن تكون امرأة عاملة فهي أم وأخت وابنة لها تقدير واحترام ومحبة، وهو ما لم تؤكده وقائع مؤسفة أبطالها طلاب في محراب العلم، وأولياء أمور.


**وفاة معلمه بدسوق

ففي يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين برئاسة محمد عبد الله الأمين العام،إخطار من النقابة الفرعية للمعلمين بدسوق، يفيد بوفاة المعلمة، أنديرا غاندي عبد الحميد معلمه لغة عربية، بمدرسة مطوبس الثانوية التجارية، إثر حادث سيارة، أثناء توجهها إلى المدرسة لأداء عملها.
وعلى الفور، كلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ، جميع أعضاء النقابة الفرعية بدسوق برئاسة حسن الشيمى وأعضاء اللجنة النقابية بالتوجه إلى المستشفى ومركز الشرطة لمتابعة إنهاء إجراءات الدفن وحضور المراسم وتقديم واجب العزاء ، ومتابعة القضية لمعاقبة المتسبب فى وفاة المعلمة.
وتقدم نقيب المعلمين ، بخالص العزاء لأسرة المعلمة، داعين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان

** مصرع معلمة وإصابة 14 في سوهاج
وفي يوم الثلاثاء 4 اكتوبر 2022، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة محمد عبد الله الأمين العام للنقابة تقريرا من النقابة الفرعية بسوهاج واللجنة النقابية بحي شرق سوهاج حول تفاصيل حادث انقلاب سيارة كانت تقل عددا من المعلمين في طريقها من نجع حمادي بقنا إلى سوهاج. وذلك أثناء انتقالهم من مدينة نجع حمادي إلى مقر عملهم بإحدى المدارس الخاصة بسوهاج.

وأوضح عبدالرؤوف حمدون رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بسوهاج أن الحادث وقع إثر انفجار الإطار الخلفي من الجهة اليسرى للسيارة واختلال عجلة القيادة، ما نتج عنه انقلاب السيارة على جانب الطريق عقب اصطدامها بعمود إنارة.

وأسفر الحادث عن وفاة معلمة وإصابة ١٤ آخرين، وتم نقل المصابين إلى مستشفى دار السلام والمستشفى الجامعي، لمتابعة حالتهم الصحية.

من جهته، كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أحمد خليفة رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بحي شرق سوهاج، بالتوجه إلى المستشفي لمتابعة حالة المصابين والاطمئنان على حالتهم الصحية ، وإنهاء كافة إجراءات الدفن للمعلمة المتوفية، ومرافقة أسرتها خلال هذه الظروف الصعبة.

وتقدم نقيب المعلمين، بخالص العزاء لأسرة المعلمة، داعين المولي عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمتها وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان، وندعوا الله بالشفاء العاجل للمصابين.


** تعدى ولية أمر على مدير مدرسة بالتبين


ويوم الاربعاء 5اكتوبر 2022م، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة محمد عبدالله، إخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، يفيد تعرض مديرة مدرسة الشيماء التابعة لإدارة التبين التعليمية وبعض المعلمات لإعتداء من قبل ولية أمر .
وعلى الفور، وجه خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، سيد علي رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، بمتابعة ملابسات الواقعة واتخاذ كافة الإجراءات التي تحفظ الحق القانوني والأدبي لمديرة المدرسة والمعلمات .
وأكد سيد علي رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، أن ولية الأمر وزوجها قدما اعتذار علني أمام معلمات المدرسة والطالبات ، لمديرة المدرسة والمعلمات المعتدي عليهن وذلك في حضور الدكتور عبدالعزيز فهمي مدير إدارة التبين التعليمية، وأشرف عبدالمعبود أمين النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، مشيرا إلى أنه عقب ذلك تم اتخاذ قرار بنقل الطالبة إلى مدرسة أخرى، حفاظا على حق وكرامة المعلم

**وفاة مدير مدرسة بأزمة قلبية فى القليوبية

وفي يوم الاربعاء 12 اكتوبر2022م ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، اخطاراً من النقابة الفرعية بشمال القليوبية فى بنها، يفيد بوفاة ياسر منير محمد، مدير مدرسه تصفا الإبتدائية أثر تعرضه لحالة اعياء شديدة أثناء اليوم الدراسى ، وتم نقله للمستشفى ، لمحاولة إسعافه ولكنه توفي متأثراً بأزمة قلبية حادة.
وعلى الفور، كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، مختار شاهين رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بشمال القليوبية وأعضاء اللجنة النقابية بكفر شكر ، بالتوجه إلى المستشفى  لإنهاء إجراءات الدفن الخاصة بالمعلم، والمشاركة فى تشييع الجنازة ومرافقة أسرة المعلم خلال هذه الظروف الصعبة .
وتقدم نقيب المعلمين، بخالص العزاء لأسرة المعلم، الذى توفى أثناء أداء رسالته، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.


** بلاغ ضد ولي أمر تعدى على مديرة مدرسة

وفي الثلاثاء 18 اكتوبر2022م ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، تقريراَ من النقابة الفرعية ببني سويف، يفيد بتعرض مديرة مدرسة الحومة الإعدادية التابعة لإدارة الواسطى التعليمية، للسب من قِبل ولي أمر وبناءًا على ذلك قامت بتحرير محضر لإثبات الحالة بقسم الشرطة.

وعلى الفور كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، عبدالحميد منصوررئيس اللجنة النقابية بالواسطى، بمرافقة مديرة المدرسة، وأن يتولى محامى اللجنة النقابية متابعة تطورات بلاغ الشرطة ضد ولي الأمر، والحفاظ على حقها القانوني والأدبي .

وقد تبين أن ولي الأمر قام باقتحام المدرسة بعد منعه من الدخول قبل مواعيد الرسمية لأولياء الأمور، وتعدى على مديرة المدرسة بالسب والشتائم .

** ولى أمر يتعدى على مديرة مدرسة بحلوان

وفي يوم الاربعاء 26 اكتوبر 2022م ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، تقرير من النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، يفيد بتعرض مديرة مدرسة الشهيد أيمن محمد متولي ( الرشاد سابقا)، بالسب والشتائم من أحد أولياء الأمور وقام مسئولى النقابة الفرعية باستدعاء الشرطة وعمل محضر إثبات حالة.

وكلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، سيد على ، رئيس النقابة الفرعية بحلوان ، بمتابعة محضر الشرطة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اتجاه ولى الأمر، لعدم ضياع حق المعلمة مديرة المدرسة ، القانونى والأدبي.

وقد تبين أن ولي الأمر، قام باقتحام المدرسة بعد منعه من الدخول قبل المواعيد المحددة لأولياء الأمور، وتعدى على مديرة المدرسة بالسب .

وأكد سيد علي رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بحلوان، أن مديرة المدرسة قبلت الصلح مع ولى الأمر بعد تدخل عدد من الوسطاء ، وقررت الإدارة التعليمية نقل أبناء ولى الأمر إلى مدرسة أخرى.

**التعدي على معلمة فى البحيرة


وفي نفس اليوم ، أعلنت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية ، برئاسة محمد عبد الله الأمين العام ، انها تلقت تقريرا من فرعية المعلمين بكفر الدوار فى البحيرة تعرض معلمة ومدير مدرسة "الستينى" التجريبية المشتركة بكفر الدوار ، لاصابات جسدية بالغة نتيجة تعدى أسرة طالب بالمدرسة عليهما بالضرب المبرح ، مما أدى إلى اصابة المعلمة رباب أحمد بجروح خطيرة فى الرأس ، كان نتيجتها 100 غرزة جراحية، وتم عمل محضر بقسم شرطة كفر الدوار لإثبات الحالة، ونقل المعلمة إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.
وعلى الفور كلف خلف الزناتى نقيب. المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، محمد سمري رئيس النقابة الفرعية بكفر الدوار ، بمرافقة المعلمة فى المستشفى والاطمئنان عليها ، على أن يتولي محامى النقابة الفرعية متابعة محضر الشرطة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة اتجاة أسرة الطالب، ورفع دعوى قضائية للحفاظ على حق المعلمة ومدير المدرسة القانونى والأدبي.
وقد تبين أن أسرة الطالب قاموا بالتهجم على المعلمة ومدير المدرسة بالضرب وتوجيه السباب لهم ، بدعوى عدم وجود ابنهم بعد انتهاء اليوم الدراسى ، وتبين أنه استقل باص خاطئ يتم تعاقد اولياء الأمور معه وليس للمدرسة علاقة به لعدم وجود اتوبيسات خاصة بالمدرسة، وقاموا بضرب المعلمة مما أدى إلى أصابتها بجروح فى الوجه و تهشم بالرأس.

وأوضح محمد السمري رئيس النقابة الفرعية بكفر الدوار ، أن المعلمة يوم الواقعة أخبرته بعد انتهاء اليوم الدراسي أن هناك طالب متغيبا ولم يذهب إلى منزله، وسوف تخرج للبحث عنه حتى تستطيع أن تجده.
وأضاف أن المعلمة التقت بمدير المدرسة للبحث عن الطالب المفقود، و تمكنا من العثور عليه ، وتبين أنه استقل أتوبيس خاطئ من الأتوبيسات التى يتعاقد معها الأهالى وليس المدرسة التى ليس لها أتوبيسات لتوصيل الطلاب، وفور تسليم الطالب لأسرته ، قاموا بالتعدى على المعلمة وإلقاء اللوم عليها خلاف الحقيقة ، مماأحدث بها اصابات بالغة.
وأكد أنه بدأ فى اجراءات القضية ضد أسرة الطالب ، لدعم المعلمة ومساندتها والحفاظ على حقوقها .

** أولياء الأمور يعتدون بالضرب على أخصائية إجتماعية بمطروح


وفي ذات اليوم الاربعاء ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين، برئاسة محمد عبد الله الأمين العام، إخطارًا من النقابة الفرعية بمطروح، يٌفيد بتعرض أخصائية إجتماعية وعدد من المدرسين، بمجمع خيرالله للتعليم الأساسي بإدارة مطروح التعليمية، للضرب بالعُصي من قِبل 4 من أولياء الأمور أمام الطلاب داخل حرم المدرسة، وتم تحرير محضر بالواقعة.

ووجه خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، مفتاح الجراري رئيس النقابة الفرعية بمطروح ، وتكليف محامى النقابة الفرعية بمرافقة الأخصائية الإجتماعية ومتابعة تطورات بلاغ الشرطة.

و أوضح رئيس النقابة الفرعية بمطروح، أن الأخصائية الإجتماعية قد أرسلت استدعاء ولي أمر لإحدى الطالبات لمقابلة مدير المدرسة، وذلك بسبب شجار بين الطالبة وزميلة لها ، وجاء رد فعلهم بالاعتداء بالضرب على الأخصائية الإجتماعية .

وأكد الجراري، أن الشرطة ألقت القبض على احد المتهمين وجارى ضبط الباقين بعد ان تقدمت النقابة ببلاغ نبابة عن المعلمة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
 

عضو بالشيوخ: ختام المؤتمر الاقتصادي يفتح آفاق جديدة للاستثمار