هولندا تُحقق في إقامة الصين لمراكز شرطة غير قانونية

علم هولندا
علم هولندا

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر، عن أنها تُحقق في تقارير تفيد بأن الصين أنشأت مركزين غير قانونيين للشرطة في هولندا تستخدمهما لمراقبة المعارضين.

وصرح المتحدث باسم الوزارة الهولندية، مكسيم هوفينكامب، بأن "وزارة الخارجية تُحقق حاليًا في أنشطة ما يسمى بمراكز للشرطة، عندما يكون لدينا مزيد من الوضوح حول هذا الموضوع، سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة".

اقرأ أيضًا: علي هامش الاجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي .. شكري يلتقي نظيره الهولندي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، يوم الثلاثاء 19 إبريل، إعادة فتح سفارة أمستردام في أوكرانيا بمدينة لفيف الغربية، مشددة على أن السفارة ليست مفتوحة للمساعدة القنصلية.

وذكرت الوزارة -وفقًا لصحيفة (إن إل تايمز) الهولندية- أنه تم نقل سفارة هولندا من العاصمة كييف إلى مدينة لفيف مع تصاعد خطر الهجمات الروسية في أوكرانيا، مبرزة تصريح وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا بأن السفير الهولندي جينيس دي مول وعددا قليلا من موظفي السفارة عادوا إلى لفيف خلال اليومين الماضيين و"سينفذ الفريق العمل في المجال الدبلوماسي مع دول أخرى عائدة من الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت الوزارة أنها تعمل "خطوة بخطوة" على إعادة فتح السفارة بشكل كامل، وأنها اتخذت إجراءات أمنية إضافية لحماية موظفي السفارة في حالة وقوع هجمات صاروخية، على سبيل المثال. 

وأضافت: "بمجرد أن تصبح آمنة بدرجة كافية، ستعود السفارة في النهاية إلى كييف".


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن 16 بعثة دبلوماسية أجنبية استأنفت عملها في كييف، وسط استمرار العملية العسكرية الروسية.

وذكرت وزارة الخارجية - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "إنترفاكس" الأوكرانية يوم الثلاثاء -" هناك عدد متزايد من البعثات الدبلوماسية للدول الأخرى يٌعيد فتح أبوابه في كييف كل يوم، حتى أمس الاثنين عاد إلى العمل في كييف، دبلوماسيون من مكتب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبولندا وتركيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا والفاتيكان ومولدوفا وجورجيا وإيران وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان.