العلاقة الغذائية وتعرض لاعبي كرة القدم للإصابات العضلية.. مينا أكرم يوضح

مدرب  كمال الاجسام،  مينا أكرم
مدرب  كمال الاجسام، مينا أكرم

يترقب عشاق السحرة المستديرة، إنطلاق صافرة فاعليات مونديال كأس العالم 2022، والتي تستضيفه الملاعب القطرية، خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر للعام الجاري، وهي النسخة السابعة من كأس العالم التي يشارك فيها 32 منتخبا، وستكون النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم، أول نسخة من المونديال على الإطلاق تقام في العالم العربي، والبطولة الثانية التي تقام في قارة آسيا، بعد نسخة عام 2002 التي نظمتها دولتي كوريا الجنوبية واليابان.

اقرأ أيضا| سواريز وكافاني على رأس القائمة الأولية لأوروجواي في مونديال قطر

تحدث مدرب  كمال الاجسام ، مينا أكرم، عن عدم دراية لاعبي كرة القدم، بالعلاقة الغذائية مع تعرض الإصابات الرياضية بشكل مستمر، مشيرا الى ، ان الإصابات التي تحدث اللاعب أثناء اللقاءات القوية، يمكن تجنب أغلبها، في حال وجود نظام غذائي علاجي للاعب.

وتابع " أكرم" خلال مداخلة هاتفية عبر قناة " النهار" اليوم الثلاثاء :" تعد الإصابات العضيلة، مثل العظام والعضلات والمفاصل، هي أخطر انواع الاصابات التي تتسبب في ابتعاد اللاعب عن المشاركة في مباريات المونديال، وربما تنهي فرصة لحاق اللاعب، للمشاركة في أهم حدث كروي على مستوى العالم.

وأشار "مدرب  كمال الاجسام ، مينا أكرم" ، إلى نمط الغذاء الصحي الذي يجب ان يلتزم به لاعبو كرة القدم لدعم احتياجاتهم الغذائية، خاصة في أيام المباريات الحاسمة،  لافتا الى  ، ان هذا النمط يعطي ويمنح اللاعبين قدراً كبيراَ من الطاقة، تسهل لهم مهمته الكروية.

وأضاف " أكرم" ، انه ينبغي تناول اللاعبين وجبة أساسية قبل المباراة بثلاث أو أربع ساعات على الأكثر، مع ضرورة ان تحتوي على قدر كبير من الكربوهيدرات، وسوائل الترطيب، إلى جانب كمية "بسيطة" من البروتينات سهلة الهضم؛ لأنها تمنع "المغص" وتساعد اللاعبين في شعورهم بالشبع أثناء المباراة.

وأوضح ، أنة يحتاج اللاعبون إلى تناول وجبة "خفيفة" قبل المباراة بساعة، تحتوي على كمية صغيرة من الألياف أو الدهون، لافتاً إلى إمكانية الاستعانة بدلاً من الوجبة الخفيفة، بأحد المشروبات الرياضية التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات.

وعن فترة الاستراحة بين الشوطين.. أوضح "مينا" ضرورة الاستفادة من تناول وجبة خفيفة جداً تساهم في استعادة طاقة اللاعبين، وتقلل من احتمال تعرضهم إلى الإرهاق باقي المباراة، موصياً بتناول المشروبات الرياضية، أو ألواح البروتين، أو ألواح الفواكه المجففة.

أما بعد المباريات وقبل خوض مواجهة جديدة، قال مينا اكرم، انه يجب تناول اللاعبين أطعمة صحية غنية بالكربوهيدرات في الساعات الأولى التي تلي المباراة مباشرة، لتعافيهم من ضغط وارهاق المباراة، وتحسين لياقتهم البدنية في المباريات التالية.

ولفت  إلى أهمية التركيز على تناول القدر الكافي من الماء بعد انتهاء المباراة، إلى جانب بعض الخيارات الغذائية الأخرى، مثل عصير الفواكه مع الألبان، زبادي مع المكسرات والبذور، أو دجاج مع الأفوكادو والسلطة، مؤكداً ان هذه الوجبات من العوامل الفارقة في تحسن المهارات الحركية للاعبين، وتعافيهم من التعب والإرهاق الناتج من المباراة.