للحفاظ على صحة الكلي.. أسوأ مشروب يجب أن تتجنبه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تلعب الكليتان العديد من الأدوار المهمة في الجسم ، بما في ذلك إزالة الفضلات من الدم ، وموازنة السوائل وضغط الدم ، والتخلص من الأدوية من الجسم. 


ويمكن أن تكون أمراض الكلى تشخيصًا يغير الحياة ، ولهذا من المهم أن تعيش أسلوب حياة يدعم صحة هذا العضو الأساسي.


في حين أن البعض قد يكون مهيأ وراثيا لأمراض الكلى ، فإن عوامل نمط الحياة مثل التمارين ، والنظام الغذائي ، والتدخين ، ومستويات ضغط الدم ، ومرض السكري يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، حتى المشروبات التي تستمتع بها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الكلى.

مع وضع هذا في الاعتبار ، من المهم أن تعرف أن المشروبات الغازية ، سواء النظام الغذائي أو العادي ، هي واحدة من أسوأ المشروبات لكليتك، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

تتصدر المشروبات الغازية قائمة أسوأ المشروبات لصحة الكلى، بينما تعلم على الأرجح أن الصودا ليست المشروب المغذي ، ربما لم تفكر في كيفية تأثيرها على كليتيك على وجه الخصوص.

للبدء ، يعتبر محتوى السكر في الصودا العادية إحدى المشكلات. وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 ، ارتبط شرب أكثر من 4 مشروبات غازية محلاة بالسكر في الأسبوع بزيادة انتشار أمراض الكلى المزمنة، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى ، مما يجعل ارتفاع نسبة السكر في الدم وعوامل خطر الإصابة بمرض السكري من عوامل الإصابة بمرض الكلى المزمن.

يمكن لمحتوى السكر المركز في الصودا أن يجعل إدارة نسبة السكر في الدم أكثر صعوبة ، ويجب أن تكون محدودة لمرضى السكري أو أمراض الكلى الموجودة ، وحتى الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض الكلى يجب أن يراقبوا تناول السكر ومستويات السكر في الدم عن كثب.

عنصر آخر موجود في الصودا العادية والحمية ، وخاصة المشروبات الغازية الكولا ، هو حمض الفوسفوريك. 

تشير الأبحاث إلى أن مشروبات الكولا التي تحتوي على هذا المكون قد ارتبطت بالتغيرات البولية التي تعزز حصوات الكلى ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.


تشير التوصيات الحالية إلى أنه يجب على المصابين بحصوات الكلى أو أمراض الكلى تجنب مشروبات الكولا، حتى في الأشخاص الذين ليس لديهم حصوات أو أمراض موجودة في الكلى ، فإن شرب اثنين أو أكثر من الكولا يوميًا كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.


بينما يمكن العثور على حمض الفوسفوريك في مشروبات الكولا العادية والحمية ، يبدو أن المحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية الدايت تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى أيضًا. 

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ، فإن تناول أكثر من حصتين من الصودا المحلاة صناعياً في اليوم كان مرتبطًا بزيادة بمقدار الضعفين في احتمالات تدهور وظائف الكلى لدى النساء.


بينما كان الأسبارتام والسكرين من المحليات الصناعية الأولية المستخدمة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية خلال السنوات التي تم فيها تقييم هؤلاء المشاركين ، لم يحدد الباحثون ما إذا كان هناك نوع معين من التحلية الاصطناعية المرتبطة بتدهور الكلى التي لوحظت في الدراسة. لهذا السبب ، من الأفضل التهوية بجانب الحذر والحد من جميع المشروبات الغازية الخاصة بالحمية ، بغض النظر عن التحلية الاصطناعية ، من أجل حماية صحة الكلى.