هل النظارات الشمسية تحمي العيون في كسوف الشمس؟

نظارات الكسوف
نظارات الكسوف

لا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة، يمكن أن تؤذي عينيك بشكل خطير ، وقد تصاب بالعمى، الحماية المناسبة للعين ، مثل نظارات الكسوف أو مرشح شمسي خاص ، هي الخيار الوحيد الآمن، النظارات الشمسية لا تعمل.

تقول وكالة ناسا أنه بخلاف عندما يحجب القمر الشمس تمامًا في الكسوف الكلي ، قد يكون من الخطر النظر مباشرة إلى الشمس وتوصي باستخدام حماية العين المتخصصة لمشاهدة الشمس.

قال الخبراء إن أول كسوف جزئي للشمس هذا العام في 30 أبريل لم يكن مرئيًا من الهند وشوهد في الغالب من أمريكا الجنوبية. (HT FILE PHOTO)

كيف لا تشاهد كسوف الشمس


وفقًا لوكالة ناسا ، لا ينبغي أبدًا استخدام المواد التالية لمشاهدة كسوف الشمس:

- النظارات الشمسية من أي نوع


- فيلم ملون
- فيلم الأشعة السينية الطبية
- زجاج مدخن
- الأقراص المرنة
يمكن للشمس أن تحرق شبكية العين مما يؤدي إلى تلف دائم أو حتى العمى ، يمكن أن يحدث هذا حتى لو تعرضت عيناك لأشعة الشمس المباشرة لبضع ثوانٍ فقط.

مشاهدة بأمان كسوف الشمس
الطريقة الوحيدة لمشاهدة الشمس بأمان، سواء كانت محسوفة أم لا ، هي إما إسقاط أشعة الشمس أو ترشيحها .

أجهزة عرض
الإسقاط يعمل بشكل جيد، يمكنك صنع جهاز العرض الصندوقي الخاص بك أو استخدام تلسكوب أو منظارـ ومع ذلك ، لا تنظر من خلال العدسة العينية للتلسكوب أو منظار البحث المثبت على الجانب أثناء عرض صورة الشمس على الشاشة.

نظارات الكسوف
جمعت الجمعية الفلكية الأمريكية قائمة البائعين حيث يمكنك شراء نظارات كسوف آمنة . تأكد من قراءة التعليمات المرفقة مع النظارات بعناية.

لماذا لا ينظر المرء إلى الكسوف بالعين المجردة؟ 5 نقاط

1- تقول وكالة ناسا أنه بخلاف عندما يحجب القمر الشمس تمامًا في الكسوف الكلي ، قد يكون من الخطر النظر مباشرة إلى الشمس وتوصي باستخدام حماية العين المتخصصة لمشاهدة الشمس.

2- يوضح أن مشاهدة أي جزء من الشمس من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب بدون مرشح شمسي مثبت في مقدمة الجهاز سيؤدي على الفور إلى إصابة العين الشديدة.

3- نظارات الرؤية الشمسية الآمنة - "نظارات الكسوف" ليست مثل النظارات الشمسية العادية التي ، بغض النظر عن مدى الظلام ، لا يمكن أن تكون بديلاً لها لأن نظارات الكسوف أغمق ألف مرة ، تشرح وكالة ناسا.

4- وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي ارتداء نظارات الكسوف أثناء محاولة النظر إلى الشمس باستخدام عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب لأن الأشعة الشمسية المركزة ستحترق من خلال الفلتر وتسبب أضرارًا بالغة للعينين.

5- توفر هذه الأجهزة ، عند تزويدها بمرشحات شمسية قياسية ، حماية كافية للعينين، وبالتالي ، ليست هناك حاجة أيضًا لارتداء "نظارات الكسوف" بالإضافة إلى استخدام الأجهزة التي تعمل بالفلترة الشمسية أثناء النظر إلى الكسوف.

أكد تجمع القصيم الصحي، أن النظارات الشمسية العادية، حتى تلك المعتمة للغاية، أو المرشحات محلية الصنع، ليست آمنة للنظر إلى الشمس عند كسوفها.

وحذر التجمع، عبر حسابه على «تويتر»، من النظر إلى الكسوف الشمسي دون الحماية الصحيحة للعين؛ موضحًا أنه يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة، مما يتسبب في تلف العين.

وأوضح أنه لا يوجد سوى طريقة واحدة للنظر إلى الشمس في أثناء الكسوف، وهي من خلال نظارات تعرف باسم «نظارات الكسوف»، مؤكدًا أنه يتم تصميمها خصيصًا لهذا الغرض.

ويحدث الكسوف الشمسي عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، ويتسبب في منع ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، ويلقي بظلاله على الأرض.