لفروة رأس صحية.. إليكِ التوقيت المناسب الذي يجب أن تغسلِ فيه شعركِ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتطلب الشعر الصحي الكثير من الإهتمام والعناية، ولكن كم مرة يجب أن تغسلِ شعرك؟، وفقًا للخبراء، اعتمادًا على نوع الشعر، فإن غسل شعرك كثيرًا يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.


وبالنسبة لأولئك الذين يأملون في استعادة الحياة في خصلات شعرهم ، قد تكون الإجابة بسيطة مثل تغيير روتين الغسيل، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.


كم مرة يجب أن تغسل شعرك؟

قال مصفف الشعر الشهير جون هلا : "يجب أن تغسل شعرك فقط عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية".

ستتمكن من معرفة ما إذا كان شعرك يحتاج إلى غسل أم لا عن طريق تمرير يديك فيه وإذا كان لا يزال يشعر بالنعومة والارتداد ، فمن المحتمل أنه لن يحتاج إلى غسل.

أضاف جون : "على الرغم من أن التوصية العامة هي غسلها مرة أو مرتين في الأسبوع كحد أقصى ، إلا أنني أقول إنه يجب غسلها فقط عندما يكون الشعر دهنيًا بشكل واضح".

وتابع: "إذا كانت فروة الرأس تعاني من حكة أو كانت هناك علامات على التقشر بسبب الأوساخ ، فمن الواضح أن الوقت قد حان للغسيل".


واضاف: "تذكر ، للحصول على فروة رأس صحية ، تحتاج إلى دهون طبيعية لبصيلات صحية ، وغسل شعرك بانتظام سيقلل من ذلك".


ما هي أفضل طريقة للتقليل التدريجي من غسل شعرك؟


يقول جون : "يمكنك اتباع نهج كل شيء أو لا شيء ، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة إذا كان بإمكانك إجراء تغييرات تدريجية ، فسوف تحصل على عادة صحية جديدة سوف يشكرك عليها شعرك".


إذا كنت تغسلين يوميًا ، حاولي الذهاب كل يومين بقصد غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على المدى الطويل.


واضاف: "إذا كنت واعيًا ذاتيًا بشعرك بين الغسلات ، فهناك بعض أنواع الشامبو الجافة الرائعة التي تمتص الزيت الزائد من فروة رأسك وستضيف حجمًا لشعرك إذا كان يبدو خفيفًا ودهنيًا".


يمكنك أيضًا تبديل المنتجات التي تستخدمها حاليًا للمساعدة في إبطاء عملية تحولها إلى دهنية ، مما سيساعد في تقليل عمليات الغسيل.


يقول جون : "تأكدي من أن الشامبو الجديد خفيف، حتى لا يثقل شعرك ، مما يتسبب في تراكم الزيت والأوساخ،  واستخدام منتجات تصفيف ذات أساس زيتي أقل مثل الأمصال سيكون مفيدًا أيضًا".

ماذا عن أولئك الذين لديهم أنواع شعر أكثر عرضة للدهون؟

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أنواع الشعر المعرضة للشحوم ، مثل الشعر الفاتح ، هناك عدد من العلاجات ومكونات المنتج التي يجب أن تبحث عنها إذا كنت لا تزال تأمل في تقليل الغسلات.


قالت كالي بورج ، خبيرة الشعر : "يمكنك التفكير في إجراء علاج منزلي لشطف خل التفاح ، حيث تروي الخل بنسبة 1: 3 ثم تشطفه شعرك به مرة في الأسبوع".


وأضافت: "الفكرة هي إزالة السموم وتحقيق التوازن بين شعرك وفروة رأسك، ويمكنك أيضًا البحث عن شامبو خفيف الوزن أو شامبو مركب خصيصًا للجذور الدهنية والأطراف الجافة".

وقال جون: "يجب أن تحتوي أيضًا على عامل حمضي أكثر من الحمضيات حتى تقطع الشحوم، وطريقة أخرى تتمثل في إضافة الشامبو مباشرة إلى شعرك أثناء الاستحمام دون إضافة الماء".

ضعي الشامبو ومرريه على شعرك لبضع دقائق لسحب الدهون، واستخدمي الماء البارد للغسيل والتنظيف.

وأضاف: "لاحظ أن الماء الساخن جدًا يحفز ويثير الغدد الدهنية مما يخلق المزيد من الزهم (الزيت / الشحوم) وتذكر ، أنهي باستخدام مكيف يعمل فقط من منتصف الطريق إلى نهايات شعرك".

ما المكونات التي يجب علي الانتباه إليها في المنتجات؟

ومع ذلك ، عند اختيار منتجات الشعر ، هناك بعض المكونات الفائقة - والتي يجب عليك تجنبها تمامًا - وفقًا لمؤسس Neal & Wolf وأخصائي العناية بالشعر نيل كابستيك.

حدد المكونات الرائعة لتشمل الزيوت المغذية مثل الأرجان والجوجوبا والأفوكادو وبذور عباد الشمس ، لتحسين الإدارة وتغذية الأطراف الجافة وإضافة لمعان لا يصدق.

قال السيد كابستيك: "يساعد البانثينول على الاحتفاظ بالرطوبة ، وإضافة اللمعان وتحسين القدرة على التحكم ، ويمكن أن تساعد زبدة الشيا في الترطيب مع تقليل التجعد والتطاير، والجلسرين هو أيضًا مرطب طبيعي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر".

عند مناقشة المكونات التي يجب تجنبها ، قال السيد كابستيك: "يمكن أن تتسبب الكبريتات القاسية في تجريد الشعر تمامًا ، مما يجعله جافًا ولا يمكن التحكم فيه".

وأضاف: "السيليكات التي لا تتبخر أو تذوب يمكن أن تتراكم على الشعر ، مما يمنع الرطوبة من الدخول ، ويمكن أن يسبب البارابين تهيجًا ويزيد من جفاف فروة الرأس".

الفيتامينات والمكملات هي أيضًا طرق فعالة لتعبئة المزيد من العناصر الغذائية في شعرك.

يعتبر البيوتين والزنك والسيلينيوم جميعًا من الفيتامينات والمعادن الأساسية لدعم قوة الشعر ونموه وإصلاحه.
اقرأ أيضا: أخطر حوادث القطارات 2022.. سيدة تنجو من الموت دهسا