عاجل

«التصديري للصناعات الغذائية»: زيادة الصادرات لـ100 مليار دولار ليس بعيد المنال

المهندس هاني برزي
المهندس هاني برزي

أكد المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن تحقيق الهدف الرئيس الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادى الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، ليس بعيد المنال.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة "وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة» ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي الذي دعا له الرئيس عبدالفتاح السيسي والمنعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري ، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف أن تطبيق الحياد التنافسي، إن قطاع الصناعات الغذائية قاطرة لهذا النمو المرتقب، حيث تمكن بالرغم من جائحة كورونا أن يحقق نمو في صادراته بنسبة 19% بالرغم من كل الظروف الموجود.

اقرا ايضا :ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى فرنسا

لافتا إلى أن القطاع تأثر مثل أي قطاع بالظروف المحيطة خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وما كان لها من تبعات في التدهور الكبير والاضراب الذي حدث في سلسلة الامداد.

وأكد برزي على ان هدف الـ 100 مليار دولار صادرات ليس مستحيلًا، ولدى المجلس التصديري رؤية تضمن 3 حلول لابد من العمل عليها ، تشمل حلول عاجلة ذات مكاسب فورية يمكن تحقيقها ببعض الاجراءات البسيطة ، وحلول ذات تكلفة منخفضة ولكن تأثيرها عظيم يمكن تحقيقها خلال 2023 ، وحلول استراتيجية على المدى المتوسط والطويل ضمن استراتيجية الصناعة.

وأشار إلى أن من ضمن المقترحات التأكيد على ضرورة الاعفاء الفوري للمعدات والآلات واستثنائها من الاعتمادات المستندية ، من أجل التوسع الاستثماري وبالتالي الإنتاج والتصدير.

ونوه برزي بأن من الحلول ذات التكلفة المنخفضة والتأثير المرتفع سرعة صرف دعم المعارض وزيادة مصداقية الدولة فيما يتعلق بنسبة صرف الدعم وألا يتم وضع نسبة ثم الخصم منها عند الصرف .

وأوضح أهمية سياسات صناعية واستراتيجية للصناعة لمصر للسنوات العشر المقبلة ، مؤكدا ضرورة أن تكون هذه التشريعات ثابتة وواضحة وألا تتغير بتغير الوزارات ، خاصة وأنه في السنوات الماضية كان هناك تغيير دائم مع كل وزير جديد الأمر الذي كان يتسبب في اضطراب كبير للصناعة، مع التأكيد على أهمية التنسيق بين الوزارات المختلفة بشكل كامل.

ولفت برزي إلى أن البنك الدولي وضع دراسة تشخيصية في 2020 للقطاع الخاص المصري تناولت بعض المعوقات التي تواجه الصادرات وأهم التحديات التي تواجهه وتمثلت في البنية التحتية والاجراءات والتسويق ، مؤكدا أهمية العمل غعلى التسويق باعتباره أحد الأدوات المهمة للترويج للصادرات المصرية مثلما يتم الترويج للسياحة وتنظيم حملات ترويجية للسياحة ممتازة في القنوات الدولية .