كبسولة قانونية.. تعرف على عقوبة 3 طلاب سرقوا متحف كلية الآثار بسوهاج

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

كتبت: هاجر عودة

شهدت كلية الآثار بجامعة سوهاج، واقعة سرقة غريبة، خطط لها 3 طلاب بمساعدة والد أحدهم، من سرقة 59 قطعة أثرية من متحف الكلية، قبل أن يسقطوا في أيادي أجهزة الأمن، وفي السطور التالية سنعرض العقوبة المتوقعة والمسئولية التي هتقع عليهم. 

قال المحامي "أيمن محفوظ" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن القانون وضع عقوبة لسرقة الآثار، تنص مادة رقم 117 لسنة 1983 بشأن حماية الآثار بالحبس وغرامة تصل لمليوني جنيه، وحدد قانون حماية الآثار عقوبة سرقة آثار مملوكة للدولة أو القيام بإخفاء أثر أو جزء منه، ونص على أن يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليوني جنيه كل من سرق أثراً أو جزءاً من أثر مملوكا للدولة. 

وأضاف محفوظ، تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تجاوز 7 سنوات وذات الغرامة لكل من أخفى الأثر أو جزءا منه إذا كان متحصلاً من أي جريمة، ويحكم في كافة الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للآثار.

وأكد محفوظ، يعاقب لكل من حاز الآثار بذات العقوبة ولأن الجريمة تمت نتيجة هدف إجرامي واحد، فإن المتهمين يستحقون عقوبه الجريمة الأشد، وهي عقوبة السجن المشدد وغرامة مليون جنيه مع مصادره كافة الأدوات المستخدمة في الجريمة. 

وفي وقت سابق قالت وزارة الداخلية في بيان، إن الطلاب وضعوا خطة محكمة لسرقة القطع الأثرية، بحيث يقوم طالبان باقتحام المتحف ليلا وسرقة القطع، وطالبة تنتظر بالسيارة في الخارج لنقل المسروقات، بينما تكون مسؤولية والد أحد الطالبين بيع المسروقات الثمينة.

ونفذ الطلاب خططتهم مساء، إذ لم يتبق سوى عدد محدود من الأمن الإداري الذي يحرس على البوابات الرئيسية، حيث استخدم أحدهم قطعة حديدية لفتح باب المتحف، بينما حجب الطالب الآخر رؤية كاميرا المراقبة.

وتم تسليم المسروقات إلى الطالبة لتنقلها إلى مكان متفق عليه كان في انتظارهم والد أحدهم الذي تسلم بدوره المسروقات وقام بإخفائها تمهيداً لبيعها.

وأعلنت وزارة الداخلية، بعد مرور 48 ساعة من عملية السرقة، أنه تم القبض على المتهمين الأربعة وبحوزتهم القطع الأثرية الـ 59 المسروقة.

ولم تكشف الوزارة تفاصيل كيفية الكشف عن المتهمين والقبض عليهم، فيما حولتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.

اقرأ أيضا| زاهي حواس يطالب بإعادة حجر رشيد لمصر وعرضه بالمتحف الكبير