المشاط: مشروعات لمعالجة مياه الصرف بتمويلات ميسرة من شركاء التنمية

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر وضعت استراتيجية منذ 2014 وحتى الآن بالتوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت خلال جلسة « فرص وأفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، أن مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي ومشروعات المترو ممولة بتمويلات ميسرة من شركاء التنمية وهذا له ميزة بأن التكلفة لا تكون مرتفعة،  بما يزيد قدرتنا على التعامل مع أكثر من شريك تنموي في نفس الوقت.

وأوضت وزيرة التعاون الدولي، أننا نجد في خط مترو واحد تمويل تنموي من الصين واليابان وفرنسا ومؤسسات تمويل دولية.

وأشارت إلي أن خطوط الائتمان التي قدمت للجهاز المصرفي بلغت خلال عامي 2022 و2021 أكثر من 3 مليارات دولار، بما يعادل نحو 70% من التمويلات فى تلك الفترة.

وتابعت: مصر تتعامل مع المؤسسات الدولية متعددة الأطراف أو ثنائية، ودورنا فى الوزارة التفاوض مع تلك المؤسسات لما يضمن تحقيق رؤية مصر فى تحقيق مشروعاتها المختلفة ”.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن المشروعات التي تقوم بها الدولة يقوم بتنفيذها القطاع الخاص، أنه يتم تمويل المشروعات التنموية الكبري، وهناك قطاع خاص يقوم بتنفيذها، ونماذج مختلفة مثل: محطة كوكيمبو للطاقة الشمسية.

وأوضحت جلسة اليوم من المؤتمر الاقتصادي تهدف إلى الوقوف على جزء من التمويلات التنموية المتاحة للدولة المصرية أن التمويل يأتي من شركاء التنمية مثل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية او الاتحاد الاوروبي، و تكون تمويلات منخفضة التكلفة على فترات زمنية طويلة.

وانطلقت أمس، الأحد، فعاليات اليوم الأول من «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى بتكليف من الرئيس السيسي.

وتشهد فعاليات  «المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022»، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.