عاجل

دراسة تحذر: أهمال صحة الأسنان قد يعرضك لخطر تلف الرئة

ارشيفية
ارشيفية

عندما نفكر في صحة الأسنان لدينا ، فإن أكثر المشكلات الصحية وضوحًا التي تتبادر إلى الذهن هي أشياء مثل وجع الأسنان وتسوس الأسنان ونزيف اللثة. ومع ذلك ، قد تكشف بعض مشاكل الفم عن حالات أخرى حول الجسم.

وفي هذا السياق أوضح نيل سيكا طبيب الأسنان في  بوبا: ان الأبحاث أكدت على، أن أمراض اللثة مرتبطة  ببعض الظروف الصحية طويلة الأمد ، مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية.

لافتا إلى ان البيانات الصادرة عن تأمين بوبا للأسنان أوضحت أن العملاء الذين يطالبون بخلع الأسنان هم أكثر عرضة بنسبة 70% للمطالبة بحالات صحية أخرى ، مما يعزز الصلة بين صحة الفم والصحة العامة".

اقرأ أيضاً| غدًا.. وزير النقل يستعرض الفرص الاستثمارية ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي

وأضاف: "ما لا يعرفه معظم الناس هو أن طبيب أسنانك يمكن أن يكون خط دفاعك الأول في اكتشاف أعراض المشاكل الصحية الأوسع نطاقًا.وباستخدام بعض الحواس ؛ البصر والصوت والشم ، أطباء الأسنان في موقع ممتاز لاكتشاف الحالات الصحية في بقية الجسم ".

لافتا إلى ان أحد أعضاء الجسم التي يمكن أن تتأثر بنظافة الفم السيئة هو الرئتين، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأوضح  سيكا : "إذا كان فمك يحتوي على الكثير من اللويحات البكتيرية ، فإن النظريات تشير إلى أنه يمكنك استنشاق هذه البكتيريا ونشرها في رئتيك، وهذا يمكن أن يسبب العدوى أو تفاقم الظروف الحالية، وأنه أكثر شيوعًا عند كبار السن حيث يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي التنفسي".

وتابع: "لذلك ، في حين أن أطباء الأسنان لا يستطيعون تشخيص ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الرئة ، وإذا كان لديهم صحة فم سيئة ، فهناك دليل يشير إلى أنه قد يزيد من خطر تلف الرئة ، وهو ما نجعل المرضى على دراية به حتى يتمكنوا من رفع مع طبيبهم العام ".

 

وأشار إلى دراسة نشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases ، والتي خلصت إلى أن هناك صلة بين سوء صحة الفم والالتهاب الرئوي - مما يعني أن الأنسجة داخل الرئة ملتهبة.

 

و يقول البحث الذي أجرته جامعة ميشيجان في الولايات المتحدة: "تشير البيانات الحالية إلى أن صحة الفم السيئة هي عامل خطر رئيسي للالتهاب الرئوي التنفسي لدى كبار السن".

 

وأضاف: "تشير الأدلة المتاحة - على الرغم من عدم إثباتها بوضوح من خلال التجارب العشوائية ذات الشواهد عالية الجودة - إلى أن تدابير نظافة الفم قد تقلل من خطر الالتهاب الرئوي لدى كبار السن ، وقد تمت الإشارة إلى مزيد من الدراسات".

 

وأعلن سيكا عن أهم خمس نصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان زهم كالاتي:

 

- نظف أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 

- لا تنس التنظيف بين أسنانك باستخدام الفرشاة بين الأسنان (أو الخيط إذا كانت المسافات بين الأسنان ضيقة) ، مرة واحدة يوميًا.

 

- تابع فحوصات الأسنان المنتظمة - قم بزيارة طبيب الأسنان وأخصائي الصحة على الأقل مرة واحدة في السنة لإجراء فحص وتنظيف الفم بشكل احترافي.

 

- اتخذ خيارات نمط حياة أكثر صحة - عدم التدخين ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحفاظ على نظام غذائي صحي ، كلها تساعد في تقليل مخاطر التعرض لمضاعفات صحية خطيرة ، في فمك وفي أي مكان آخر.

 

- إذا كنت تعاني من جفاف الفم ، فتحدث إلى طبيب أسنانك عن علاجات هذه الحالة. في بعض الحالات ، يمكن إدارتها باستخدام منتجات اللعاب الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية ، ومع ذلك قد يقترح طبيب الأسنان مراجعة متخصصة أخرى.

 

وأضاف: "نحن نعلم أن بعض الناس لا يذهبون لرؤية طبيب أسنانهم إلا عندما يحتاجون إليه حقًا ، على سبيل المثال ، عندما يكونون في حالة ألم شديد، لكن هذا يوضح أن موعد طبيب الأسنان لا يقتصر فقط على إزعاج الأسنان واللثة ؛ يتعلق الأمر بالعناية بجسمك بالكامل".

 

على هذا النحو ، نريد أن نشجع الناس على إعادة التفكير في انتظام فحوصات الأسنان - لا تذهب فقط عندما تكون في ورطة ؛ تهدف إلى زيارة طبيب أسنانك مرتين في السنة ، لاكتشاف المشاكل مبكرًا والمساعدة في إيقاف تأثير الدومينو لصحة الفم السيئة".

 

تشمل الأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي ما يلي:

- سعال

- صعوبة في التنفس - قد يكون تنفسك سريعًا ، وقد تشعر بضيق في التنفس ، حتى أثناء الراحة

- ضربات قلب سريعة

- درجة حرارة عالية

- الشعور بتوعك بشكل عام

- التعرق والرعشة

- فقدان الشهية

- ألم في الصدر - يزداد سوءًا عند التنفس أو السعال.

- قد يسعل بعض الأشخاص دماً أو يشعرون بالمرض من بين علامات أخرى أقل شيوعًا.