وزير المالية يكشف تحقيق فائض أولي لأول مرة منذ عام 1981

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
 الدكتور محمد معيط وزير المالية

 أكد  الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر كانت تحقق عجز أولي 11.5% من الناتج المحلي الاجمالي في العام المالي 1981-1982، لننجح في الوصول إلى تحقيق فائض أولى بنحو 1.3% بنهاية العام المالي 2021-2022، ونستهدف تحقيق فائض 2.3% خلال العام المالي 2026-2027.

وأضاف معيط خلال جلسة السياسات المالية والدين العام، ضمن فاعليات المؤتمر الإقتصادى المذاع عبر اكسترا نيوز، أن الإيرادات الضريبية كنسبة من الإيرادات العامة كانت في حدود ثلثي الإيرادات سابقًا، وأصبحت تمثل ثلاثة أرباع الإيرادات العامة حاليًا. 

وأوضح الوزير أن عجز الموازنة مرتبط بالسياسات والظروف، وبداية 2015 عجز الموازنة بدأ الانخفاض وصول 6.1 % ، حتى 30 يونيه الماضى. 


وأشار الوزير أن الخطة على مدار الـ 5 سنوات القادمة هو خفض عجز الموازنة لـ 4% ، وهو نفس رقم عجز الموازنة فى دول مثل مثل الصين والبرازيل جنوب افريقيا.

وانطلقت، صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022 .. خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية "، والذي تنظمه الحكومة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على مدار ثلاثة أيام؛ لمناقشة العديد من القضايا والملفات الاقتصادية تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومسئولي وممثلي الجهات الحكومية، ومشاركة واسعة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء.

 

إقرأ أيضاً : 23 رسالة وجهها الرئيس السيسي للشعب المصري بشأن الوضع في مصر