برلمانى: هدف المؤتمر الاقتصادي وضع خارطة طريق وليس تقييم تجربة

أحمد بهاء الدين شلبي
أحمد بهاء الدين شلبي

قال أحمد بهاء الدين شلبي، عضو مجلس النواب، إن المؤتمر الاقتصادي لوضع خارطة طريق وليس تقييم تجربة.

وأضاف خلال كلمته بفعاليات اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي، أن الجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادي مهمة جدا حتى يكون لها مخرجات ملموسة، لأن الجلسة الأولى هي التي سترسم خارطة الطريق الخاصة بالمؤتمر الاقتصادي.

وأشار إلى أهمية زيادة وإعادة الثقة للمستثمر، من خلال تكسير الأهداف في مدة زمنية قريبة، مؤكداً أهمية استخدام الطاقات والأصول والأراضي للقطاع الصناعي.

ولفت إلى أهمية عمل مبادرة لتمويل المصانع علي 30 سنة، مشيداً بقرارا استيراد السيارات من الخارج الذي تقدمت بها الحكومة لمجلس النواب معتبراً ذلك حلول خارج الصندوق.

وأكد أهمية حل كل المستهدفات من خلال القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأن أغلب دول أوروبا استغلت الشركات الصغيرة والمتوسطة في خلق فرص عمل وإعطاء حوافز للمستهلك.

 وانطلقت اليوم، الأحد، فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022"، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى بتكليف من الرئيس السيسي.

وتشهد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

 

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات.

اقرأ أيضا«المصريين الأحرار»: هناك تكامل وتفاعل بين الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي