مدبولي: تأخرنا في ملف الإسكان منذ 1982.. أنفقنا 180 مليار جنيه للتخلص من العشوائيات

 الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي المصري عام 1982، تطرق إلى ملف الإسكان، وأكد أن المعروض لم يكن يفي بالغرض؛ لذلك استفحلت ظاهرة العشوائيات، والأماكن غير الآمنة؛ وهذا الأمر الذي أدى للتعدي على الأراضي الزراعية وفقدان عشرات الآلاف من الأفدنة، فضلا عن انتشار معدل الأمية، وتراجع الخدمات الصحية.

واوضح رئيس الوزراء أن الحكومة أولت جل اهتمامها بتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة بما يضمـن تحقيق العدالة الاجتماعية، لا سيما ضمان حق المواطـن فـي الـحصـول علـى سـكـن آمـن، هـذا فـضـلا عن تدشين جملة من المبادرات للنهوض بقطـاع الإسكان.

أشارت تقارير رسمية إلى أن الاستثمار العام السنوي الموجه لقطاع تنمية العشوائيات ارتفع من نحو 19 مليار جنيه عام 2014 إلى 180 مليار جنيه عام 2022 بنسبة زيادة تجاوزت 847٪ ، بحسب تقرير “بناء الإنسان” لمدة 8 سنوات. (يوليو 2014 – يونيو 2022) الصادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في يونيو 2022.

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري؛ بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية؛ لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

أقرا ايضا المؤتمر: كلمة الرئيس عكست مدى اهتمام القيادة السياسية بالوضع الاقتصادي