خبير بأسواق المال يكشف عن 10 مطالب لإنعاش البورصة

 محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن المؤتمر الاقتصادي فرصة عظيمة لإتاحة الحلول لإنعاش البورصة المصرية ورجوعها قبل كورونا مضيفا أن البورصة مررت بأزمات كبيرة .
وتابع محمد عبدالهادي في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم،  أن البورصة المصرية تحتاج إلى دعم كبير من الدولة للنهوض بها مستعرضا أهم 10 مطالبات. 
1-  إعفاءات ضريبية للشركات المفيدة في سوق المال لأول مرة ولمدة خمس سنوات، وبالتالي زيادة عدد الشركات وزيادة رأس المال السوقي .
2- تفعيل دور صانع السوق لدعم البورصة في الانخفاضات مع تفعيل قانون بدعم البورصة من خلال شركاتها في دعمها في اي انخفاضات وهذا ما حدث في سهم سويفل الأمريكي عندم انخفض أسفل 1 $ لمدة 30 يوم الزم الشركة بدعم السهم بالبورصة.
3- تفعيل دور أكبر لصناديق الإستثمار والمؤسسات المصرية للاستثمار بالبورصة المصرية .
4- إلغاء او استبدال ضريبة الأرباح الرأسمالية بضريبة الدمغة والتي أدت الي انخفاض كبير في قيم التداولات بالسوق المصري.
 5- تفعيل أدوات جديدة بالسوق ومنها تفعيل دور المشتقات .
6- ادخال مناهج الإستثمار للطلبة في الجامعات وعمل محاكاه للبورصة المصرية وتشجيع أدوات الإستثمار كمناهح مع تطبيقات فعلية للتعامل بالبورصة .
7- عمل حملات ودعائية للبورصة مرئيه ومسموعة باستمرار مع عقد مؤتمرات داخلية وخارجية للاستثمار بالبورصة .
8- عمل منصات تعاون بين البورصة المصرية وبورصات أخرى وهذا ما حدث بالفعل بين بورصة الإمارات والبحرين لجذب شرائح جديدة من مستثمرين آخرين .
9- خصخصه البورصة المصرية وهي إحدى ادوات تشجيع الإستثمار من خلال بيعها وبالتالي الإكتفاء فقط بدور رقابي من الهيئة العامة للرقابة المالية وعدم تضارب الرقابة بين البورصة والهيئة .
10- تغيرات في قوانين الاستثثمار وخاصة قانون 95 لسنه 1992 بتعديلات الزامية للشركات المقيدة والخاصة بصرف أرباح سنوية باستمرار مع وضع قواعد للشركات الخسرانه مع إعطاء تخفيضات وحوافز للشركات الملتزمة .

اقرأ أيضا خبيرة بأسواق المال: المؤتمر الاقتصادي فرصة لعودة البورصة إلى للطريق الصحيح| خاص