عاجل

رئيس الوزراء: مصر تواجه تحديات فرضتها عليها الأزمة العالمية

 الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء : "مصر تواجه تحديات فرضتها عليها الأزمة العالمية، تتمثل في ضعف السيولة الأجنبية، والتضخم وارتفاع مستويات الأسعار،ونقص مستلزمات الإنتاج، وزيادة حجم المديونية ولاسيما الدين الخارجي.

وأضاف رئيس الوزراء، في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، بحضورالرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الاقتصاد المصري ما زال يواجه تحديات هائلة يعود بعضها إلى عام 1982، مثل ارتفاعمعدلات الزيادة السكانية ومستويات الفقر، وانخفاض مشاركة القطاع الخاص في جملة الاستثماراتالمنفذة، وارتفاع مستويات الدين الخارجي، واستمرار عجز الميزان التجاري، وتضاؤل نسبةالاستثمارات الأجنبية للناتج المحلي الإجمالي،وتذبذب مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي".

وأضاف: "هدفنا من المؤتمر الاقتصادي ألا نتجادل علىالماضي، ولكن الأهم أن نتفق معا على خارطة طريق واضحة لأهم قطاعات الاقتصاد المصريحتى تترجم لخطط تنفيذية تسهم في استمرار واستقرار دولتنا وأن تتبوأ مكانتها التي تستحقهاضمن الدول المتقدمة".

قال رئيس مجلس الوزراء، إن مصر عبرت خلال الفترة الأخيرة،بـ5 أزمات اقتصادية كل واحدة منها كانت كفيلة بإسقاط أي دولة، ولكن دخلت مصر أزمة كوروناوهي في مركز قوي على نحو استثنائي، ما مكنها من تخطيها بنجاح وحققت نسب نمو موجبة،بالرغم من أن أغلب الدول المثيلة لنا في المنطقة، كانت تشهد نمو سالب.

أقرا ايضا «المؤتمر الاقتصادى» يسمع الأسئلة التي تشغل بال المشاركين