محمد العريان: الاقتصاد العالمي يعاني تفاقم في العجز وتوقعات بحدوث كساد

الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي
الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي

قال الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي، إن البنك الفيدرالي الأمريكي، وقع في خطأ تصنيف الأزمة الراهنة على أنها أزمة مؤقتة، مشيرا إلى أن البعض يتوقع حالة من الكساد الاقتصادي وعدم اليقين.

وأشار محمد العريان، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، إلي أن ما تشهده مجموعة السبع من تغيرات في السياسات النقدية يدل على عدم استقرار الاقتصاد العالمي ، والمملكة المتحدة أفضل دليل على ذلك ، ومحاولة البنك الفيدرالي الأمريكي بكبح جماح التضخم .

وأكد أن اقتصاديات العالم تعاني من أزمة تفاقم في العجز الاقتصادي ، وعلى رأسهم الدول السبع الكبرى، والتي تعاني من زيادة العائدات في الخمس أسابيع الماضية ، فضلا عن تحذيرات وكالات التصنيف ، وسياسيات حكومية متعثرة .

اقرأ أيضا :مدبولي: إنشاء 17 مجمعًا صناعيًا جديدًا بتكلفة 10.2 مليار جنيه

وتابع أن بريطانيا من الدول التي اتخذت سياسيات اقتصادية خاطئة في الفترة الماضية، من خلال رفعها للضرائب دون النظر لتعويض الإرادات بالمقابل.

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من اليوم الأحد 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات.