الدكتور محمد العريان: ردود فعل السوق العالمي تشهد حالة من الاضطراب

الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي
الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي


قال الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي المصري العالمي، أن أداء الأسواق المالية يتطرق إلى تكيف النظام مع بيئته، التى تميزت لأكثر من عقد بمعدلات فائدة منخفضة للغاية.. صفر في الولايات المتحدة.. وسلبية في أوروبا.. وضخ هائل للسيولة من البنوك المركزية للتكيف مع الواقع المتغير.. مؤكدا أنها حقيقة تتغير بصورة كبيرة، وبجانب رفع سعر الفائدة تأتي ضغوط السيولة في كبري الأسواق الكبرى. 
 
وأضاف خلال كلمة مسجلة خلال المؤتمر الاقتصادي العالمي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: "ردود فعل السوق تشهد حالة من الاضطراب كما في بريطانيا التى تتعرض لمخاطر من وقوع أزمة مالية.. مشيرا إلى أنها مسألة صعبة للغاية وأن الواقع الحالي يتطلب مرونة وعناية كبيرة، واستجابة نشطة للتعامل مع تلك الأمور التي لا يمكن تصورها مؤكدا أنها السمات التي يجب وضعها للتعامل مع الوضع الاقتصادي الحالي". 
 
وتابع الدكتور محمد العريان: "تحدثت خلال كلمتي عن أن الوضع يتطرق إلى رحلة وعرة للغاية وصولا إلى طريق أفضل.. فالصدمات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي.. رحلة وعرة بطبيعتها ولكنها وجهة أفضل.. أكثر شمولا واستدامة من حيث المناخ والبيئة وستتميز بنظام مالي أفضل .. واستقرار مالي حقيقي يتسم بتنسيق أفضل السياسيات العالمية لمعالجة المشكلات المشتركة".