عاجل

احتجاز وزير الدفاع الكوري الجنوبي السابق في قضية مسؤول مصايد الأسماك المقتول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 تم احتجاز وزير الدفاع الكوري الجنوبي السابق "سوه ووك" والمفوض السابق لخفر السواحل "كيم هونج-هي" يوم السبت بسبب سوء تعاملهما المزعوم مع وفاة مسؤول مصايد الأسماك في سبتمبر 2020 على يد الجنود الكوريين الشماليين.

 

وأصدرت محكمة منطقة سيئول المركزية مذكرة توقيف بحقهما، مشيرة إلى خطر هروبهما أو إتلاف الأدلة، بعد جلسات الاستماع التي عُقدت يوم الجمعة.

 

وطلبت النيابة العامة مذكرات توقيف بحق كل من "سوه" و"كيم" يوم الثلاثاء فيما يتعلق باستنتاج حكومة مون جيه-إن السابقة دون أدلة كافية بأن مسؤول مصايد الأسماك كان يحاول الهروب إلى الشمال عندما قُتل.

 

ويواجه الاثنان تهما مختلفة، من بينها التقصير في أداء الواجب وإساءة استخدام السلطة وتزوير وثائق رسمية.

 

ويتهم المنتقدون إدارة "مون جيه-إن" بالتوصل إلى تلك النتيجة لكسب ود بيونج يانج. وتشتبه النيابة في أن وزير الدفاع السابق "سوه" أزال عمدا تقارير استخباراتية تشير إلى أن المسؤول القتيل "لي ديه-جون" لم يكن ينوي الانشقاق، وأمر المسؤولين بكتابة تقرير كاذب لتقديمه إلى هيئة الأركان المشتركة.

 

كما يشتبه في أن "كيم"، الذي كان مسؤولا عن التحقيق في الوفاة آنذاك، استخدم حقائق ملفقة للقول بأن "لي" كان ينوي الهروب إلى الشمال.

 

وقالت مصادر إن كلا من "سوه" و"كيم" نفى تلك المزاعم خلال استجواب النيابة العامة.

 

وقد قُتل مسؤول المصايد البالغ من العمر 47 عامًا برصاص خفر السواحل الشمالي بالقرب من الحدود بين الكوريتين في البحر الغربي، بعد يوم من اختفائه أثناء عمله على متن سفينة تفتيش هناك.

 

وخلصت حكومة "مون" آنذاك إلى أن المسؤول قتل بالرصاص أثناء محاولته الهروب إلى الشمال، لكن خفر السواحل والجيش تراجعا عن ذلك الاستنتاج في يونيو الماضي، قائلين إنه لا توجد أدلة تشير إلى وجود هذه الدوافع عن المسؤول القتيل.

 

وفي وقت سابق، طلبت هيئة التفتيش والتدقيق من النيابة التحقيق مع 20 شخصا، من بينهم كبار مسؤولي الأمن في الحكومة السابقة، بتهمة التستر على الوقائع وتحريفها. ومن بين هؤلاء المسؤولين مستشار الأمن القومي السابق "سوه هون"، ورئيس جهاز المخابرات السابق "بارك جي-وون".

 

ومن المتوقع أن يستجوب وكلاء النيابة "سوه" و"بارك" في وقت قريب.

اقرأ أيضا: اليابان تفرض عقوبات ضد 5 كيانات مرتبطة ببرنامج بيونج يانج للصواريخ النووية