حلاوة شمسنا.. 4 آلاف سائح يتابعون التعامد بـ «أبوسمبل»

توافد السائحين على معبد أبو سمبل وسط أجواء احتفالية
توافد السائحين على معبد أبو سمبل وسط أجواء احتفالية

أحمد مصطفى  ومصطفى وحيش

فى نفس الموعد من كل عام تتجه أنظار العالم إلى قدس الأقداس؛ إلى معبد أبو سمبل بأسوان، حيث تتعامد الشمس فى مشهد مهيب على وجه الملك رمسيس الثاني، اليوم تواجد 4 آلاف سائح من جنسيات مختلفة على زيارة المنطقة الأثرية لمشاهدة الظاهرة الفريدة .

شهدت المنطقة الأثرية بأبو سمبل، بدء تشغيل عدد من السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة لنقل الزائرين من المصريين والسائحين داخل المنطقة الأثرية، وذلك بالتزامن مع احتفالات تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده بأبو سمبل.


وأوضح د.مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حرص وزارة السياحة والآثار على  تشغيل هذه السيارات لتسهيل عملية نقل الزائرين، الذين يحرصون على زيارة المنطقة الأثرية لمشاهدة الظاهرة، وأوضح أن هناك خطة زمنية محددة، لتطوير ورفع كفاءة خدمات الزائرين بجميع المتاحف والمواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، خاصة المفتوحة للزيارة، لتوفير كل سبل الإتاحة وتحسين تجربة الزائرين أثناء زيارتهم مع تحويل القطاع السياحى إلى قطاع صديق للبيئة فى الوقت ذاته.
من جانبه، أكد د.عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة والمشرف العام على شئون السياحة والآثار بأسوان، أن السيارات الكهربائية تعمل على مدار ساعات الزيارة الرسمية للمنطقة، وتتواجد عند منفذ بيع التذاكر لتيسير عملية تنقل الزائرين.


وقامت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، بالمشاركة فى الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس، بتوفيرعدد من المواد الدعائية للمقصد السياحى المصرى بمختلف المحافظات، وتوزيعها على السائحين للتعريف بالمقومات السياحية التى تمتلكها مصر .