«الجامعة العربية»: الوثائق الفلسطينية بالأرشيف الوطني تؤكد هوية المسجد الأقصى

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

أكدت الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدولة العربية، أن الوثائق الفلسطينية التي يزخر بها الأرشيف الوطني تؤكد هوية المسجد الأقصى.

وقالت أبو غزالة في كلمتها إن "الوثائق الفلسطينية التي يزخر بها الأرشيف الوطني، تؤكد هوية المسجد الأقصى وتدحض المزاعم الإسرائيلية، أبلغ شاهد على أهمية الأرشيف الوثائقي في اثبات الحقوق التاريخية للشعوب والأجيال المقبلة".

وأضافت، "إيمانا من الجامعة العربية بأن العمل الجماعي من المقومات الأساسية لبقاء الشعوب وبضرورة تضافر الجهود للاستمرار في حماية ذاكرة الشعوب و التراث الإنساني المهدد جراء عمليات التدمير والنهب والسرقة التي تمارسها التنظيمات الإرهابية المتطرفة، أقر مجلس الجامعة عام 2016 " الاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المنهوبة والمسلوبة لدى الدول الأجنبية والاستعمارية".

ونظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاحتفال بيوم الوثيقة العربية لعام 2022 تحت رعاية أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا).

وشارك في الاحتفال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ورئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، وعدد من الشخصيات العربية الرسمية والعامة، والمندوبين الدائمين للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية، ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية الوطنية، ونخبة من الوثائقيين العرب.

اقرأ أيضًا: المنظمة العربية للسياحة تمنح السفير حسام زكي وسام الدرجة الأولى

ويأتي هذا الاحتفال للتعريف بمكانة الوثيقة العربية التي تحفظ في طياتها الحقوق العربية القومية وإدراكًا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم. ويأتي الاحتفال هذا العام تحت عنوان "الأرشيفات العربية.. جسر للتواصل بين الشعوب"، وذلك لما تشكله الأرشيفات العربية من مكانة هامة في حياة الأمم والشعوب، فهو رصيد حي يتأسس عليه تاريخها وحضارتها وتقوم الوثيقة في هذا الأرشيف بدور وسيلة الاثبات المادية للحوادث والوقائع التاريخية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال صاحبه عددًا من الفعاليات تتضمن إطلاق المجموعة الوثائقية بعنوان "اليمن وجامعة الدول العربية: ثمانية عقود من العمل العربي المشترك" في إطار السلسلة الوثائقية التي تصدرها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ضمن مشروع توثيق ذاكرة جامعة الدول العربية، إضافة الى المعرض الوثائقي حول موضوع الاحتفال.

كما شهدت الفعالية التوقيع على مذكرات تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وعدد من مراكز التوثيق والمعلومات العربية، وتكريم نخبة من الشخصيات والمؤسسات العربية التي حققت إسهاماتٍ ملموسة في مجال الحفاظ على التراث الوثائقي العربي.