ثلاثة عروض خلال فاعليات اليوم الأول من مهرجان بغداد الدولي للمسرح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أضاءت مسارح بغداد أنوارها بثلاثة عروض مسرحية خلال فاعليات اليوم الأول من مهرجان بغداد الدولي للمسرح، العرض الأول على مسرح الرشيد بوسط العاصمة بغداد بعنوان "خلاف" للمخرج العراقي مهند هادي.

يتناول العرض معاناة المرأة العربية والعراقية على وجه الخصوص تلك المعاناة والحسرة التي تعيشها كل أم عربية تفقد ابنها فهي تفقده حين يتأثر بالأفكار الغريبة والمتطرفة تارة وتفقده حين يدافع عن أفكاره حد القتال، حين تكتشف أن ابنها قاتل وحين تعلم أن ابنها قُتل من أجل بضعة أفكار، و ينشأ الخلاف بينها وبين زوجها .. فهو خلاف دائم ومميت خلاف الأجيال، خلاف الأفكار، خلاف العقيدة.


"خلاف" تأليف وإخراج مهند هادي  بطولة سهى سامى وهيثم عبد الرازق. 

على مسرح الرافدين أقيم عرض " بائع متجول" من المملكة الأردنية  الهاشمية مأخوذ عن رواية "موت بائع متجول" للكاتب المسرحي ارثر ميلر ومن إخراج  المعتمد المناصير . 

 يعرض حياة بائع متجول يعمل بجِد واجتهاد كى يأمن مسكن لعائلته فيما يعاني أبنائه من  البطالة، فتعيش الأسرة حياة فقيرة و مُعدمة تؤدي بهم  إلى  مشاكل أسرية وأفكار سوداوية ويتجه الأبناء للمخدرات وتنهار الأسرة وتضطرب علاقة الأب بالأبناء حتى يفكر الأب في الانتحار فيعيد كل شخص حساباته ليكتشف خطأه، وتستعيد العائلة علاقتهم ببعض بشكل قوي ومتفاهم.

كما يعرض بشكل موازي حياة العم الذي هاجر البلاد وحقق الثراء ولكنه بقى وحيدا، أنهى المخرج العرض بلوحة فنية تعرض حياة الأسرة الفقيرة المتماسكة والصامدة ضد الفقر، وحياة العم الثري الوحيد و ترك الاختيار للمتفرج أما نتماسك بالعائلة ونصمد ضد كل الظروف الاقتصادية، إما أن نغترب من أجل  حياة أفضل ولكنها وحيدة.

اختتم اليوم  بالعرض الجزائري 
  “ Gps"  على المسرح الوطني 
يتحدث العرض عن  مشكلة كثرة الإنجاب وما تسببه للأسرة من مشاكل اقتصادية وتربوية  وسهولة التخلي عن  الأبناء، وأن الأبناء ينشأون في بيئة مظلمة لا يرون المجتمع كما هو، و يعجزون عن اختيار طريقهم بأنفسهم بل مجبورين على العيش بطريقة محددة تشبه حياة العبيد،  فيبحثون عن الخلاص دون جدوى لأنهم  اعتادوا أن يكونوا مقادين وليسوا قادة.. 

العرض يعتمد على الحركة والايماءات، لذلك جاء مفعم بالطاقة والحيوية وتناسق الملابس والألوان والعرض من تأليف وإخراج محمد شرشال. 
نالت العروض استحسان الجماهير وتفاعل معاها بشكل كبير..

 

اقرا أيضا

«يضيء الحياة».. افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح| صور