رجال الأعمال الأفارقة: «المؤتمر الاقتصادي» يُعقد في ظروف استثنائية| فيديو

 الدكتور يسري الشرقاوي
الدكتور يسري الشرقاوي

علّق الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، على انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي غدًا.

وقال إن المؤتمر يُعقد في ظروف اقتصادية عالمية صعبة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري لا يعيش بمعزل عن الاقتصاد العالمي، وهناك محاور مهمة جدًا، مثل تحديات الرأسمالية العالمية ونتائجها عام 2018 وكان الدين العام العالمي أكثر بضعفين من الناتج المحلي العالمي، وهناك تحديات جائحة كورونا، وتحديات الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى المشكلة السكانية والتغيرات المناخية.

وأضاف الشرقاوي، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة "الأولى"،و المصرية الفضائية، أن الاقتصاد المصري كان في مرحلة إعادة بناء في الجمهورية الجديدة، بعدما توقفت عجلة الاقتصاد تمامًا 4 سنوات، ثم بدأنا بداية جديدة في صناعة جديدة للبنية التحتية ممثلة في العديد من المشروعات القومية على أمل إعادة البلد وقدرة الدولة وشبابها وحيويتها واستعدادها للدخول في مسار اقتصاد جيد ومستدام وفق رؤية مصر 2030.

وتابع: "جاءت الأحداث مغايرة تمامًا في 2019 و2020 و2022، إذ إن التحديات جسام والظروف الاستثنائية تحتاج إلى المؤتمرات الاستثنائية، والمؤتمر الاقتصادي في مصر استثنائي، ونثمن دعوة الرئيس وتوجيه القيادة السياسية المصرية على انعقاد هذا المؤتمر المهم جدًا".

واستكمل: "لأول مرة في مصر يكون موقعًا إلكترونيًا بمشاركة كل المصريين، وهذا شيء جديد وتوجه محمود وجيد جدًا، وهناك فرصة كبيرة لوجود عينة ممثلة من الأفكار والأطروحات والمقترحات عبر موقع إلكتروني للمؤتمر مفتوح لكل المصريين".

وفي نفس السياق قال الكاتب الصحفي جمال رائف، إن هناك حراكا فكريا واقتصاديا من قبل الدولة المصرية، من أجل دعم وتطوير القطاع الصناعي، لافتًا إلى أن المؤتمر الاقتصادي المرتقب انطلاق فعالياته غدًا يمثل فرصة لطرح الآراء والأفكار ومناقشتها، بالإضافة إلى أن ما يحدث دليل على أهمية الاقتصاد المصري ودوره.

وأضاف رائف، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة  "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم السبت، أن الدولة تتعامل مع الاقتصاد بشكل متطور، بالإضافة إلى أنها تعمل على طرح العديد من الأفكار ووجهات النظر المختلفة لدعمه، مشيرًا إلى أن هناك تكامل ما بين الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي، فيما يخص محور الصناعة.


وأوضح الكاتب الصحفي، أن قرار الإصلاح الاقتصادي كان في غاية الأهمية، لافتًا إلى أن المواطن والدولة تكاتفوا من أجل حماية ودعم الاقتصاد، مشيدًا بتعامل الدولة المصرية مع الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأشار جمال رائف، إلى أن المؤتمر الاقتصادي دليل على قوة مصر وعزيمتها في التقدم بالرغم من الأزمات الاقتصادية العالمية التي تطيح بالعالم، حيث أنه يهدف لجذب استثمارات أجنبية للسوق المصري، وفتح أسواق عالمية للمنتج الوطني.

اقرأ أيضا:الرئيس السيسي يكلف الحكومة بطرح أسئلة الحوار الوطني أمام المؤتمر الاقتصادي