كيف نستفيد من مشروع «الرمال السوداء» فى دعم الصناعة والاستثمار؟.. فيديو

الرمال السوداء
الرمال السوداء

كشف الدكتور أحمد سلطان، خبير مشارك بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن طريقة الاستفادة من مشروع الرمال السوداء في مصر.

وقال سلطان، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، إن الدراسة التي أعدها عن مشروع الرمال السوداء عبارة عن 3 فصول، الأول تحت عنوان "الرمال السوداء.. القوى الناعمة المصرية الجديدة"، الثاني "الكنز الأسود المدفون"، والثالث "الرمال السوداء بين الإهمال والإنتاج.. حلم تأخر 90 عامًا".


وأضاف أن الرمال السوداء لها أهمية استراتيجية كبيرة جدًا؛ لأنها تدخل في جميع الصناعات، بالإضافة إلى أن مصر تتمتع باحتياطات كبيرة من الرمال السوداء، والدولة قادرة على تغيير منطقة التوزيع في العالم. 

وأشار إلى أن الدراسة أصدرت توصيات بكيفية الاستفادة من تلك الثروة، والرمال السوداء رمال شاطئية تأتي من منابع النيل وتتراكم على الشواطئ، وحصلت على اللون الداكن بسبب احتوائها على المعادن الاقتصادية.

وأكد أن مصر لديها احتياطي قدره 1.3 مليار متر مكعب تتواجد في 11 موقعًا من إدكو حتى رفع في العريش على طول 400 كم، والرئيس افتتح موقعًا واحدًا من 11، مشددًا على أن مصر لديها ثروة استراتيجية كبيرة من الرمال السوداء.

ولفت الدكتور أحمد سلطان، إلى أن الرمال السوداء المصرية تمتاز بأن تركيز المعادن الثقيلة تكون نسبته من 3.5% إلى 8%، ومنطقة البرلس يصل فيها تركيز المعادن في الرمال السوداء إلى 80%، لافتًا إلى أن الرمال السوداء تدخل في صناعة السيراميك وهياكل السيارات وهياكل الطائرات.

اقرأ أيضا:تعرف على القيمة الاقتصادية للرمال السوداء وأسباب إقامة مصنع لها| تقرير