ما هى الطريقة الصحية لتناول الخضار؟

الخضروات
الخضروات

تعتبر الخضروات مصدرًا صحيًا للوقود بشكل لا يصدق، غنية بالعناصر الغذائية وخفيفة في السعرات الحرارية، ليس هناك شك في ذلك، وهي مليئة بالفيتامينات الأساسية، لكن مثل أي طعام ربما هناك مليون طريقة يمكن للمرء أن يأكلها: نيئة، مطبوخة على البخار، مخبوزة، وحتى مقلية، لكن بعض المتحمسين يدعون أن عملية طهي الخضار تجعلهم يفقدون جزءًا من قيمتها الغذائية.

ما هي الطريقة الأكثر تغذية لتناول الخضار؟

يمكن للوجبات الصحية التي تحتوي على الخضروات الطازجة أن تزود جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفيتامينات A و C، زيادة المنتجات الطازجة في نظامك الغذائي قد يساعد أيضًا في التحكم في الوزن وضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ومع ذلك ، فإن طريقة تحضير الخضار وطهيها يمكن أن تحدث فرقًا في كمية العناصر الغذائية التي يتلقاها جسمك.

طرق صحية لطهي الخضار:

- تبخير:

يمكن أن يحافظ تبخير الخضار على العناصر الغذائية واللون والشكل والملمس دون الحاجة إلى إضافة أي دهون غير ضرورية من خلال مكونات مثل الزيوت أو الزبدة، للبخار ، ضع الطعام في سلة بخار وقم بتغطيته فوق الماء المغلي، نظرًا لأن الطعام لا يلامس الماء بشكل مباشر ، فإن الخضروات تحتفظ بمزيد من العناصر الغذائية، ما عليك سوى مشاهدة الطهي بالبخار عن كثب حتى لا تفرط في طهي الخضار.

- مقلى :

يعتبر القلي السريع خيارًا جيدًا لأنه عندما تكون الحرارة عالية ، فهي سريعة، هذا يحرق الخضار بسرعة ، ويحتفظ بالعناصر الغذائية المهمة ويحافظ على لونها وملمسها، تأكد من استخدام كميات قليلة من الزيت واختيار أصناف أكثر صحة (مثل الزيتون أو الزيت النباتي).

- المايكرويف :

إنها أسطورة مفادها أن طهي الخضروات في الميكروويف يدمر مغذياتها، في الواقع ، يعتبر استخدام الميكروويف من أبسط الطرق وأسرعها ، ولا يوجد دهون مضافة، فقط تأكد من عدم إضافة الكثير من الماء.