دراسة: انخفاض مستويات الحديد يزيد من خطر الإصابة بـ«جلطات دموية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الجلطات الدموية من أخطر المسببات للموت، وتتطلب عناية طبية طارئة، ومن أفضل الطرق لتقليل احتمالية حدوث أحد هذه الأعراض التأكد من أن جسمك يحتوي على المستويات الصحيحة من الفيتامينات والمعادن، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011، حيث تلعب مستويات الحديد دورًا رئيسيًا في خطر حدوث جلطة دموية.

اقترحت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Thorax، أن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يزيد من مخاطر تجلط الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

تم إجراء البحث على المرضى الذين يعانون من مرض وراثي في ​​الأوعية الدموية، وتشير النتائج إلى أن علاج نقص الحديد يمكن أن يكون مهمًا في منع تجلط الدم المميت.

وأجرت درست جامعة إمبريال كوليدج لندن، التي قامت بالبحث، دراسة  على مرضى يعانون من حالة تعرف باسم "توسع الشعيرات النزفي الوراثي"، والمعروف أيضًا باسم "HHT".

اقرأ أيضا.. تدمر الكبد.. 4 مكملات لها آثار خطيرة عند تناولها مع بعض

تتمثل الأعراض الرئيسية لـ"HHT" في النزيف المفرط من القناة الهضمية والأنف، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن هؤلاء المرضى كانوا في خطر متزايد للإصابة بجلطات الدم.

قالت الدكتورة كلير شوفلين في ذلك الوقت في عام 2011: "تظهر دراستنا أنه في الأشخاص المصابين بـHHT، فإن انخفاض مستويات الحديد في الدم هو عامل خطر يمكن علاجه لجلطات الدم".

وأضافت: "هناك دراسات صغيرة في عموم السكان تدعم هذه النتائج، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، إذا كانت النتائج تنطبق على عامة السكان، فستكون لها آثار مهمة في كل مجال من مجالات الطب تقريبًا".

وأضاف الدكتور شوفلين: "لم يكن لدى معظم مرضانا الذين أصيبوا بجلطات دموية أي من عوامل الخطر المعروفة. اعتقدنا أن دراسة الأشخاص الذين يعانون من HHT قد تخبرنا بشيء مهم عن السكان الأوسع.

وأشار الدكتور شوفلين، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات من أجل تحديد ما إذا كانت هذه النتائج ستنعكس في عموم السكان.

دور الحديد في الجسم

يستخدم الجسم الحديد من أجل صنع خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وتشمل مصادر الحديد: "الكبدة، اللحوم الحمراء، الفاصوليا، المكسرات، الفواكه المجففة، حبوب الإفطار المدعمة، دقيق فول الصويا".

بينما يمكن استخدام المكملات الغذائية لزيادة مستويات الحديد في الجسم، يجب أن يتمكن معظم الناس من الحصول على كل الحديد الذي يحتاجونه من نظامهم الغذائي، وإذا كان شخص ما يعاني من نقص الحديد، فهذا يعني أنه يعاني من نقص ويمكن أن يكون مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

أعراض نقص الحديد

تتمثل الأعراض الرئيسية لنقص الحديد في التعب ونقص الطاقة وضيق التنفس وخفقان القلب وشحوب الجلد.وفي الوقت نفسه ، تشمل الأعراض الأقل شيوعًا الصداع ورنين السمع وتذوق الطعام بشكل غريب والشعور بالحكة والتهاب اللسان وتساقط الشعر.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الرغبة في تناول المواد غير الغذائية، والعثور على طعام يصعب ابتلاعه، وتطور تقرحات مفتوحة مؤلمة بالإضافة إلى أظافر على شكل ملعقة ومتلازمة تململ الساقين.

إذا ظهرت هذه الأعراض وذهبت إلى طبيبك العام، فمن المحتمل أن يقوموا بإجراء فحص دم لتحديد ما إذا كان هناك نقص أم لا.

علاج نقص الحديد

العلاجات الرئيسية لنقص الحديد هي أقراص الحديد التي يقول مقدمو الرعاية الصحية إنها بحاجة إلى تناولها لمدة ستة أشهر تقريبًا، مثل الأشكال الأخرى من الأدوية ، يمكن أن تسبب هذه الآثار الجانبية مثل الإمساك، والإسهال، والحموضة المعوية، والشعور بالغثيان ومع ذلك، فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد يساعد أيضًا على زيادة مستويات الحديد.

وكذلك سيقل شرب الشاي والقهوة ومنتجات الألبان لأنها قد تجعل من الصعب على الجسم امتصاص الحديد من الطعام.