الهجرة في أسبوع.. البرلمان يوافق على إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج

نشرت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تقريراً سلطت من خلاله الضوء على النشاط الأسبوعي للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 20 أكتوبر الجاري وهو كالآتي: 

1) بحضور البابا تواضروس الثاني.. وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تشارك في الاحتفال باليوبيل الذهبي لكنيسة السيدة العذراء والأنبا أثناسيوس الرسولي، لمرور 50 عاما على إنشائها، شهد الاحتفال تكريم قداسة البابا تواضروس الثاني للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ومنحها درع الكنيسة.

2) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تلتقي عددا من الطلاب المصريين الدارسين في روسيا وأوكرانيا، افتراضيا، للاطمئنان على أوضاعهم، وتؤكد متابعة أحوال الطلاب المصريين هناك وفقا لمستجدات الأوضاع في كلا الدولتين.

3) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تعقد اجتماعا تشاوريا مع م. محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، لبحث التعاون المشترك لتوفير محفزات للمصريين بالخارج وسبل وآليات إنشاء وتأسيس شركة استثمارية للمصريين بالخارج.

4) في ضوء التعاون بين وزارتي خارجية مصر والعراق.. وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تلتقي السفير أحمد نايف رشيد الدليمي سفير جمهورية العراق بمصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لبحث التعاون المشترك ونقل التجربة المصرية لأشقائنا في العراق في مجال الاستفادة من الخبراء بالخارج ودمجهم في المشروعات القومية، وتفعيل نظام Key Card للعمالة المصرية لحصول كل منهم على مستحقاته.

5) ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة".. وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تلتقي عددا من أبناء الجالية المصرية بالإمارات، لمناقشة مقترحاتهم ومشكلاتهم، بحضور ممثلي وزارات الخارجية والداخلية والتربية والتعليم والتأمينات الاجتماعية، بعد لقاء الجالية المصرية في كندا والسعودية وأستراليا والكويت وجنوب أفريقيا وكينيا وليسوتو. تناول اللقاء الترويج للفرص الاستثمارية في مصر، والمحفزات التي تقدمها الوزارة للمصريين بالخارج، والمقرر الإعلان عنها مجمعة في التطبيق الذي ستطلقه الوزارة، والتنسيق لحل بعض المشكلات المتعلقة بالأوراق الثبوتية للمصريين بالخارج.

6) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تلتقي وزير السياحة لبحث سبل التعاون للترويج سياحيا لمصر بالخارج، وجذب المستثمرين المصريين للاستثمار السياحي في مصر، وإحياء سياحة الجذور لربط الجيلين الثاني والثالث بوطنهم الأم، وفرص الترويج للمقاصد السياحية المصرية، في الخارج.

7) مجلس النواب يوافق على قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والرسوم.

8) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم 2022 تحت عنوان "الإفتاء وأهداف التنمية المستدامة"، وذلك بدعوة من فضيلة مفتي الجمهورية، وبحضور وفود من 91 دولة، مشيدة بدور دار الإفتاء المصرية البارز لدى الجاليات المصرية بالخارج وضرورة تقديم جرعة تثقيفية للأجيال المصرية الشابة بالخارج، وتعزيز المواطنة والانتماء للوطن ونبذ التطرف والاستقطاب الفكري وتجديد الخطاب الديني.

9) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تستقبل الدكتور ناصر فؤاد نائب لورد مقاطعة شيشاير ببريطانيا‎، لاستعراض فكرة إنشاء مشروع استثماري طبي تعليمي ضخم بمصر، ودعوته للمشاركة ضمن الهيئة الاستشارية للشركة الاستثمارية المقرر إطلاقها للمصريين بالخارج. والذي أبدى استعداده لاستقدام أطباء مصريين بإنجلترا لتقديم المساعدة للفئات الأولى بالرعاية بمصر وإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية مجانًا للمستحقين، بالإضافة إلى تدريب الأطباء بمصر.

10) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تستقبل د. محفوظ الشهاوي، رئيس الجمعية الدولية لطب القلب الوقائي، بالولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز التعاون مع علمائنا وخبرائنا بالخارج وربطهم بالوطن، بجانب التنسيق لإطلاق مبادرة "حماية قلوب المصريين"، حيث يشارك في تنظيم مؤتمر عالمي في مصر لأمراض القلب، بحضور خبراء من مختلف أنحاء العالم، وإسهامه في مبادرة "سلامة قلبك"، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتنظيم زيارة لوفد الأطباء المشاركين في المؤتمر، للتعرف على أبرز المعالم السياحية والتاريخية.

11) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تستقبل أحمد إسماعيل بهبهاني، رئيس تحرير جريدة الخليج الكويتية والمنسق العام لمعرض "الكويت في مصر"، للحديث عن الاستعدادات الجارية لتنظيم الأسبوع الكويتي الـ 13 في جمهورية مصر العربية (معرض الكويت في مصر)، برعاية د. مصطفى مدبولي، بمشاركة أكثر من 80 جهة كويتية ومصرية في قطاعات الاستثمار والعقار والبنوك والسياحة والإعلام والثقافة والاتصالات وغيرها.

12) وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي تستقبل السفير محمد فخري، القنصل العام الجديد لمصر في مونتريال؛ لبحث تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتلبية احتياجات الجالية المصرية هناك، وسبل دمجهم في خطط التنمية، ضمن جهود التعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية وسفارتنا وقنصليتنا العامة في كندا، لتقديم الخدمات للمصريين بالخارج، وكذلك التنسيق لزيارة أبنائنا في كندا المعالم السياحية المصرية والترويج لها.

13) طرح مرحلة تكميلية من مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج وإتاحة المشروع للحاجزين بشكل دائم لمختلف طروحات المجتمعات العمرانية.

14) السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة تلتقي رجل الأعمال المصري بالولايات المتحدة الأمريكية أشرف روفائيل، أحد المشاركين بمؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار، للتعرف على خططه للتوسع في الاستثمار داخل مصر خلال الفترة المقبلة، والعمل على دعوة المستثمرين المصريين بالخارج للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا.

15) شهدت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، حفل ختام مهرجان أطفال العالم في نسخته الثالثة بمشاركة 23 دولة وفرق مصرية بمتحف الحضارات، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وذلك في إطار استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف باتفاقية المناخ.

16) بدعوة من وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، حضرت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي حفل افتتاح مهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ ٣١، التي تحمل شعلة الإبداع وتستكمل مسيرة ريادة الفن المصري الأصيل الذي ينتظره ويتابعه بكل اهتمام المصريون في الداخل والخارج ليشكل هويتهم المميزة.

اقرأ أيضا: وزير قطاع الأعمال: لدينا فرص استثمارية لتوطين وتعميق التصنيع المحلي