«استشاري صحة نفسية» توضح تأثير السينما في تربية الأبناء| فيديو

الدكتورة شيرين درديري
الدكتورة شيرين درديري

كشفت الدكتورة شيرين درديري، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، عن دور صناعة السينما والدراما في تربية الأبناء على القيم والأخلاق، لافتة إلى أن هناك الكثير من الأبحاث التي جرت على تأثير الدراما على العقول والقيم الأخلاقية والنسيج الأخلاقي والثقافي للأشخاص.

وقالت درديري، إن هناك أشخاصا كثر يتأثرون بالدراما، والتأثير يكون غير مباشر، حيث تتكون سلوكياتنا من خلال المعلومات عن طريق الحواس مثل العين والسمع وتسبب المشاهد المختلفة شعورنا ببعض الأحاسيس، وتترجم هذه المشاعر والأحاسيس إلى سلوكيات عندما نواجه مواقف في المجتمع تشابه ما رأيناه في المشهد.

وأضافت استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى، أن هناك الكثير من المسلسلات ما زالت تؤثر في سلوكياتنا بطريقة لا إرادية، لذلك فإن الدراما تلعب دورًا كبيرًا في تكوين السلوكيات.

كما وجهت حديثها للمسئولين عن صناعة الدراما، قائلة إن الدراما يجب أن تكون هادفة، لا أن يكون الفيلم أو المسلسل دون هدف، فيجب أن نوصل رسالة معينة للمجتمع وأن نضع في اعتبارنا أن الشاشة مفتوحة لكل الطبقات العمرية، ويجب أن نكون حريصين على النماذج التي تقدمها لأنها تؤثر بشكل غير مباشر على قيم الأجيال المقبلة وسلوكياتها.

وأكدت استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، أن فيلم أرض النفاق مميز ويُدرس، حيث يعيش البطل في عالم لا يحب القيم والأخلاق فيه، ويحصل البطل على حبوب الأخلاق.

وأوضحت، أن المسلسلات الهادفة والتوعوية مثل الاختيار تحصل على حقها من المدح، خاصة أن الشعب المصري ذواق ويمكنه التمييز بين المحتوى التافه والذي يريد إيصال رسائل هادفة، حيث يعتبر مسلسل الاختيار من أهم المسلسلات الهادفة، ولدينا فيلم النمر الأسود، الذي يحفز أي شخص يريد بلوغ حلمه.

اقرأ ايضا 

   «الأرصاد» تعلن موعد سقوط الأمطار بالقاهرة والوجه البحري