الشرقية تعلن حالة الاستعداد القصوى لفصل الشتاء ومواجهة الأمطار

محافظة الشرقية
محافظة الشرقية

استعدت محافظة الشرقية لموسم  فصل الشتاء، حيث تقرر إعلان حالة الاستعداد القصوى في جميع الوحدات المحلية لمواجهه موجه عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وسقوط الأمطار  الشديدة وتكليف رؤساء المراكز والمدن والأحياء بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الكاملة لكافة المعدات والسيارات التي تستخدم في شفط مياه الأمطار التي تتراكم في الشوارع والكشف على بالوعات تصريف مياه الأمطار وصيانتها لتكون قادرة على استيعاب مياه الأمطار بنسبة 100 في المائة.

صرح بذلك الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وقال انه تم إنشاء غرفه عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة  وربطها بغرف العمليات الفرعية الكائنة بمراكز المحافظة وتزويدها بأجهزة اتصالات حديثة ومنظومة كاميرات     تعمل  على مدار 24 ساعة لمواجهة أي متغيرات مناخپه والتعامل معها .  كما تم تزويد مجالس المدن  ب  207سيارات  و جرارات لشفط مياه الأمطار  واعدا د ١١٧٩ بالوعة لتصريف المياه.   

اقرأ أيضا| حركه تنقلات محدودة بمراكز ومدن الشرقية

كما تم إعداد خطة واضحة لسرعة التعامل مع مياه الأمطار في الأماكن الأكثر خطورة وأماكن تجمع المياه المعروفة مسبقا لدي كل مجلس مدينة بالتنسيق مع الجهات الخدمية المختصة، كما تم عمل تجارب لاختبار مدي الاستعداد لاستقبال الأمطار حيث تم تنفيذ تدريب عملي للتعامل مع مياه الأمطار في نفق أبو الريش وإقامة معسكر إيواء أثناء تنفيذ التدريب العملي المشترك مع قوات الدفاع الشعبي .

وأضاف المحافظ انه تم التأكيد على مسئولي الكهرباء والتربية والتعليم بسرعة فحص أعمدة الإنارة وتغيير الأسلاك المتهالكة لمنع وقوع ضحايا أثناء سقوط الأمطار و اتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية للحد من الحوادث والحفاظ علي أرواح الطلاب  بفحص جميع وصلات الكهرباء وتغطية الأسلاك المكشوفة من خلال مسئولي الصيانة بالمدارس والتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وإصلاح  التالف منها وفصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول بالمدرسة حال سقوط الأمطار وعدم إعادته إلا بعد التأكد من جفاف الجدران والأرضيات وعدم ترك الطلاب بالفناء او خارج الفصول في حالة سقوط أمطار والتأكيد علي نظافة أسطح المدارس و عدم و جود اى مخلفات أو رواكد عليها وتنظيف  بالوعات الأمطار لمنع انسدادها.

كما كلف المحافظ المهندس احمد فوزي وكيل وزارة الطرق  بضرورة فحص الطرق الممتدة داخل المحافظة وإجراء الصيانة اللازمة لها ومعالجة الحفر والمطبات حتى لا تتراكم فيها المياه .

وأشار المحافظ إلى أنه تم تكليف إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة بالاتصال الدائم بمركز التنبؤات الجوية لمعرفة حالة الطقس والتغيرات الجوية خلال فصل الشتاء لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لسرعة التعامل مع مياه الأمطار ومنع تراكمها فى الشوارع الرئيسية والميادين، كما تم التأكيد علي رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمتابعة المستمرة مع مسئولي شركة مياة الشرب والصرف الصحي لتنظيف البالوعات وغرف الصرف الصحي، كما تم التأكيد عليهم بضرورة التنسيق مع الإدارة العامة للموارد المائية والري للاطمئنان علي سلامة الجسور علي جميع المصارف.

وطالب المحافظ بضرورة عقد الندوات الإرشادية وتقديم الفقرات بالإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع خلال سقوط الأمطار او بعدها حرصا علي حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.