إندونيسيا تمنع بيع جميع أنواع الشراب والأدوية السائلة

موضوعية
موضوعية

قررت إندونيسيا تعليق بيع جميع أنواع الشراب والأدوية السائلة، بحسب ما ذكره تقرير موقع «بي بي سي»، وحتى الآن لم يتضح ما إذا كان الدواء مستوردًا أم منتجًا محليًا، بينما أوضح مسؤولو الصحة الإندونيسيون أنهم أبلغوا عن حوالي 200 حالة إصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى الأطفال، معظمهم دون سن الخامسة.

ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من ربط تناول دواء للسعال في جامبيا بوفاة ما يقرب من 70 طفلاً، وأصدرت منظمة الصحة العالمية وقتها، تنبيهًا عالميًا بشأن أربعة من أدوية شراب للسعال ارتبطت بوفاة ما يقرب من 70 طفلاً في جامبيا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن الشراب المستخدم في جامبيا، وتصنعه شركة أدوية هندية – يحتوي على «كميات أكثر من الطبيعية» من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، والتي من المحتمل أن يكون لها صلة بإصابات الكلى الحادة.

هذا وأعلن وزير الصحة الإندونيسي، أن نفس المركبات الكيميائية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية وُجدت أيضاً في بعض الأدوية المستخدمة محليًا.

وحتى الآن لم تكشف إندونيسيا عن أسماء العلامات التجارية أو أنواع أدوية الشراب المرتبطة بالأطفال المرضى، لكنها أصدرت قرارًا بحظر بيع جميع أنواع الشراب والأدوية الخاصة بالسعال مؤقتًا.

اقرأ أيضاً مشروبات علاجية| طريقة تحضير شراب السعال السحري في المنزل