أقام متحفا لمقتنياته| عاشق عادل إمام: أتواصل مع الزعيم.. وأمتلك ألف صورة نادرة

متحف الزعيم عادل إمام
متحف الزعيم عادل إمام

محمد عز الدين

الزعيم عادل إمام هو الفنان الوحيد الذى اجتمع على حبه جمهور الوطن العربى وسيطر على قلوب عشاقه على مدار أكثر من نصف قرن مضى، إلا أن واحداً من محبيه قرر إقامة متحف له فى بيته جمع فيه العديد من المقتنيات الأصلية والنادرة للزعيم على مدار تاريخه الفني.

تواصلنا مع أحمد جمال الملقب بـعاشق عادل إمام، الذى يقول: بدأت رحلة اهتمامى بالبحث والتوثيق منذ 28 عاماً وتحديدا عام 1994 مع عرض فيلم الإرهابى الذى لاقى زحاما شديدا فى دور العرض رغم التهديدات الكثيرة من الجماعات الإرهابية لعدم دخول الفيلم، ومن هنا بدأت فى رحلة بحث وتجميع وتوثيق كل ما يخص الزعيم وما كتب عنه منذ التحاقه بفرق مسرح التليفزيون عام ١٩٦٢ إلى الآن من مصر والعراق ولبنان وسوريا والأردن والإمارات وأمريكا.

قال جمال خريج المعهد العالي للنقد الفنى ويعمل مخرجاً: قمت بتخصيص جزء من منزلى عبارة عن حجرتين لوضع هذا الأرشيف النادر والوحيد وإقامة “متحف عادل إمام”، وهو يضم 14 ألف جريدة أصلية (مصرى وإماراتى وسعودى وقطرى وعراقى وكويتى ولبنانى وسودانى وفلسطينى وعبرى وانجليزى وفرنسى). و13 ألف مجلة (فنية ورياضية واجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية وكاركتير ومجلات عربية وأجنبية ودينية ومجلات الأطفال ومجلات النقابات ومجلات أزياء وموضة وصحة والكلمات المتقاطعة) كلها الخاصة بعادل إمام.

وكشف عن امتلاكه 125 أفيشاً سينمائياً أصلياً مجمل أعماله السينمائية والأفيش بمثابة لوحة فنية لوجود رسام وخطاط وهى نادرة جدًا بجميع المقاسات، وكذلك المقتنيات والأوراق الخاصة بتوقيع عادل إمام من عقود الأفلام وإيصالات الأجور وتصاريح التصوير وأوراق الإيرادات وتصاريح الرقابة والمصنفات الفنية بالختم وطابع الدمغة وبعض السيناريوهات الأصلية لأعماله، وقال إنه تحصل عليها من شركات الإنتاج نفسها، عندما كان يتم تصفيتها وبيع أصولها.

كما يمتلك 1000 صورة فوتوغرافية أصلية نادرة لم تر النور من قبل، وهى صور فنية وشخصية وعائلية وصور المهرجانات والسفر والتكريمات والكواليس ومع الملوك والرؤساء والأمراء والوزراء وكبار الفنانين والفنانات والمشاهير والسياسيين، وصور من زفاف رامى إمام، ولمحمد إمام فى مرحلة الطفولة، وغيرها. وأيضا جميع البروشورات الأصلية لأعماله والبروشورات هى البنفلتات (كانت موجودة حتى مطلع الثمانينات وكانت باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وكانت توزع على الجمهور والنقاد والصحفيين لتعطي نبذة عن الفيلم وفريق العمل.

وكشف أيضًا عن امتلاكه بالمتحف مكتبة تضم حوالى 5 آلاف كتاب عن الزعيم فى المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة والروايات الأصلية لأعماله الطبعة الأولى ونشرات المهرجانات وكتب التكريمات والدوريات العربية. وجميع شرائط الفيديو الأصلية المصرية والعربية النسخ الكاملة بالاعلانات، توزيع (جمال الليثى والدقى وهليوبوليس فيديو فيلم)، والهدايا بصورة عادل إمام والدعوات الخاصة لحضور العروض الخاصة لأفلامه ونتيجة السنة بصورته والكوتشينة والكثير غيرها.

وقال أحمد جمال إنه فى حالة تواصل بشكل مستمر مع الفنان الكبير منذ أكثر من 15 عامًا، وقام نجله المخرج رامى إمام بزيارة هذا المتحف الذى يعمل على تجديده، دائمًا بكل ما هو خاص بالزعيم وما تقع عليه يداه، فهو ليس شخصية فنية فقط، بل تاريخ عادل إمام يعكس كل ما مرت به مصر والمنطقة العربية.

أقرأ أيضأ : في ذكرى رحيله.. سر خلاف محمود ياسين مع الزعيم عادل امام